خبير قانوني: الرئيس تخلى عن كل الصلاحيات الممنوحة له بحالة الطوارئ

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال محمد أبوشقة أستاذ القانون والمحامي بالنقض، إن ما أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم،  بإلغاء حالة الطوارئ يعني أن قانون الطوارئ عاد إلي الربط مرة أخرى.

وأضاف محمد أبوشقة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المذاع علي قناة "إم بي سي مصر"، أن الرئيس استخدم حقه في الدستور كما استخدم سلطته التقديرية في تحديد موجبات حالة الطوارئ.

وأوضح أستاذ القانون، أن موجبات حالة الطوارئ وإعلان حالة الطوارئ مرتبط بحدوث اضطرابات داخلية أو كوارث أو وباء أو حالة الحرب وبذلك إعلان إلغاء حالة الطوارئ اليوم يؤكد أننا أصبحنا في مأمن من كل تلك المخاطر التي ذكرت.

وقال أبوشقة إنه كان بموجب حالة الطوارئ منح رئيس الجمهورية سلطات استثنائية فرض القيود علي حرية الاجتماع والتنقل والتظاهر وبعض القيود على حرية الصحافة والإعلام والأدلة القانونية المباشرة لإلغاء هذه القيود والادلة الثانية هو أن الرئيس تخلى عن كل الصلاحيات التي كان يمنحها إياه حالة الطوارئ بما رأه يتناسب مع المصلحة والواجب.

كما كانت من صلاحياته إحالة القضايا والجرائم إلى محاكم أمن الدولة أي أن جميع الجرائم جميعها ستنظر من الآن أمام القضاء العادي ولكن القضايا المنظورة بالفعل ستظل كما هي حتي الانتهاء منها أما القضايا أو الجرائم منذ اليوم لا يتم إحالتها إلي تلك المحاكم.