بسبب «فيس بوك».. 60 موظفا أمريكيا يخضعون للتأديب وفصل آخرين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قررت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية، أن 60 من عملاء الجمارك وحماية الحدود "تورطوا في سوء سلوك وخضعوا للتأديب، وفقًا لتقرير صدر عن الكونجرس.

أجرت الوكالة 135 تحقيقا مع أفراد تابعين لمجموعة مثيرة للجدل على فيسبوك تسمى "أنا 10-15"، والتي ورد أنها تضمنت منشورات بذيئة ومسيئة، ومجموعات أخرى مماثلة، وفقا لتقرير لجنة الرقابة بمجلس النواب.

 يذهب التقرير إلى أن المجموعة "عمري 10-15" تضم أكثر من 9500 عضو. حيث تبين أن الموظفين الستين الذين تم اكتشاف ارتكابهم لسوء السلوك انتهكوا معايير السلوك الخاصة بمكتب الجمارك وحماية الحدود، مثل نشر محتوى مسيء ومهدد و"الكشف عن معلومات الوكالة دون إذن". ترتب على ذلك إيقاف 43 شخصًا عن العمل.

يقول التقرير إن أحد عملاء حرس الحدود الذي نشر "صورة مزيفة جنسيًا وتعليقات مهينة حول عضو الكونجرس" تم وقفه لمدة 60 يومًا.

وذكرت كارولين مالوني، رئيسة دائرة الرقابة في مجلس النواب، ديمقراطية من نيويورك، في بيان: "إنني منزعجة بشدة من الإجراءات التأديبية الخاطئة التي اتخذها مكتب الجمارك وحماية الحدود والتي سمحت بتخفيضات كبيرة في الانضباط وسمحت للوكلاء باستئناف العمل مع المهاجرين والأطفال بعد الانخراط في سوء سلوك جسيم". "إن فشل إدارة الجمارك وحماية الحدود في منع هذه التصريحات العنيفة والمهينة من قبل وكلائها أو فرض الانضباط المناسب يخلق خطرًا جسيمًا يتمثل في استمرار هذا السلوك."


 وكان المفتش العام لوزارة الأمن الداخلي، قد أصدر تقريرًا في مايو الماضي، يوضح أن موظفي الجمارك وحماية الحدود انتهكوا السياسات من خلال النشر على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وأوصى مفوض الجمارك وحماية الحدود بضمان التطبيق الموحد لسياسات وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء تدريب للتوعية بوسائل التواصل الاجتماعي.

ويقول التقرير إن الوكلاء ينظرون إلى مجموعة "أنا 10-15" على فيسبوك على أنها منفذ "للتوترات المتصاعدة وتدني الروح المعنوية" داخل الوكالة.


وقالت الوكالة في بيان إنها "لن تتسامح مع السلوك البغيض، أو الكاره للمرأة، أو العنصري، أو أي سلوك لا يليق بالشرف الذي نحمله كموظفين عموميين".

تشارك وزارة الأمن الوطني، ومكتب الجمارك وحماية الحدود، في مراجعة داخلية حسب توجيهات الوزير مايوركاس لتحديد وإنهاء التحيز الذي لا يُحتمل، وإصلاح السياسات والتدريب. ويعمل مكتب الجمارك وحماية الحدود على مراجعة السياسات والتأكيد على ضرورة احترام كرامة كل فرد، محاربة التمييز وحماية الحقوق المدنية والحريات المدنية وزيادة الشفافية والمساءلة ".

على الرغم من اقتراح مجلس مراجعة الانضباط في هيئة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة بفصل 24 وكيلًا، فقد قامت الهيئة بفصل اثنين فقط من الموظفين، بما في ذلك الوكيل الذي نشر "صورًا مسيئة لليمين البديل ورمز تفوق البيض وصور جنسية لعضو في الكونجرس"، على الرغم من القرار النهائي لا يزال قيد التحكيم، بحسب التقرير.

طلبت لجنة الرقابة في مجلس النواب وثائق من مكتب الجمارك وحماية الحدود في يوليو 2019 لتقييم ما إذا كان قد تم اتخاذ إجراء تأديبي مناسب، لكن اللجنة تقول إنها لم تبدأ في تلقي "مستندات كاملة غير مصادق عليها" حتى فبراير 2021.

وكان فيسبوك قد رفض تزويد مكتب المسؤولية المهنية التابع لمكتب الجمارك وحماية الحدود بمحتوى من مجموعة فيسبوك السرية، مما حد من التحقيق الداخلي للوكالة، وفقًا لتقرير اليوم الاثنين.

أوصت اللجنة بأن يضع قادة الجمارك وحماية الحدود آليات إبلاغ أقوى وتقوية التدريب على وسائل التواصل الاجتماعي.