فى اليوم العالمي للمكرونة.. تضاعف استهلاكها إلى 15 مليون طن سنويًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحتفل العالم باليوم العالمى للمكرونة في 25 أكتوبر من كل عام، وتعد المكرونة سيدة المطابخ ويعود تاريخ ظهور أو اختراع المكرونة منذ مئات السنين، ولكن الاحتفال باليوم العالمي لها بدأ في 25 أكتوبر من عام 1995فقط، بفضل 40 من منتجي المكرونة الذين قرروا تدشين هذا اليوم أثناء اجتماعهم في العاصمة الإيطالية روما، عندما تجمع 40 منتجا من مختلف أنحاء العالم لتنظيم أول مؤتمر عالمي للمعجنات.

وتوجد عديد الأنواع للمكرونة في أنحاء العالم، مثل الاسباجيتي التي تعد واحدة من بين 300 اسم معروف، وجميعها نتاج موروث الثقافة الإيطالية.

وقد اعترفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) بالطبق الإيطالي الكلاسيكي سنة 2010 وعلى مدى السنوات العشر الأخيرة، تضاعف استهلاك المكرونة من 9 إلى 15 مليون طن سنويا.

وفي اليوم العالمي لعجينة المكرونة، يكشف لنا الاتحاد الإيطالي للأغذية والمنظمة الدولية للعجين، عن النجاح الواسع للمكرونة في أرقام، إذ تحتل إيطاليا الصدارة كأول منتج عالمي بنحو 3.4 مليون طن، متقدمة على الولايات المتحدة وتركيا والبرازيل وروسيا.

وانتشر طبق المكرونة في بلدان شمال إفريقيا، حيث تعد تونس (345 ألف طن) ومصر (400 ألف طن) من المنتجين الأوائل.

أما من ناحية الاستهلاك فإن الولايات المتحدة تحتل (المرتبة الثانية) بعد إيطاليا المتصدرة، وهذه إشارة واضحة لطبق قيلت عنه قصص كثيرة، بلغات عديدة .

وتم اكتشاف  المناخ الجاف في أقاليم ليجوريا وصقلية وكامبانيا الإيطالية، هو الأفضل لإنتاج المكرونة، والتي تركت لتجف من خلال التعرض البسيط للهواء.

وفي وقت لاحق بشمالي إيطاليا، وعندما أصبح المناخ لا يناسب التجفيف، تم اختراع "الكاروسيل"، وهي آلة خشبية قادرة على تعليق المكرونة في الأماكن الساخنة.

وتختلف الروايات حول تاريخ ظهور أو اختراع المكرونة، ووفقاً للاكتشافات التاريخية، فقد اعتادت شعوب الأتروسكان والرومان إعداد وتناول اللاجانا، سلف اللازانيا الحديثة، المكونة من شرائح عجينة المكرونة المحشوة باللحم المطبوخ في الفرن.

اقرأ أيضًا| فى اليوم العالمي للمكرونة.. تعرف علي تاريخ اختراعها