أستاذ موارد مياه بجامعة آخن: كلمة الرئيس السيسي في أسبوع القاهرة كانت محددة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد الدكتور هاني سويلم أستاذ الموارد المائية والتنمية المستدامة بجامعة آخن الألمانية، أنه انبهر بحسن تنظيم أسبوع القاهرة للمياه، وجودة وأعداد المشاركين، لافتًا إلى أن معظم منظمات الأمم المتحدة كانت ممثلة في المؤتمر، بالإضافة إلى عدد كبير من العلماء على مستوى العالم.

وأوضح أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي كانت محددة ووصلت إلى المشاركين الذين تعمقوا في الحديث عن بعض النقاط التي أشار إليها، إذ أكد ان مصر في وضع الفقر المائي وتتحمل الكثير ولكن هناك حدود لهذا التحمل لأن التدخل في الأنهار العابرة للحدود قد يؤثر عليها في المستقبل.

وأضاف سويلم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، اليوم الإثنين، أن أسبوع القاهرة للمياه يتميز بالدمج بين العلماء والخبراء، مثل الخبراء التنفيذيين من الوزارات وممثلين عنها، وهو ما يثري الحوار ويتيح تبادل الخبرات. 

وتابع أستاذ الموارد المائية والتنمية المستدامة بجامعة آخن الألمانية، ان كل المشاركين يطرحون أفكارا، ويتم النقاش عليها إما في الجلسات أو خارجها، عندما يتم الحديث عن الطرح بالتفصيل ورصد إمكانية تطبيق هذه الأفكار والمقترحات في مصر: «دار بيني ووزير الري حوار مفيد وطرحت بعض الأسئلة وأجاب عليها، وتحدثنا عن كيفية تحقيق الفائدة لمصر جراء تطبيق بعض المشروعات القومية».

وأوضح هاني سويلم، أن الأمم المتحدة أشارت إلى أن كوكب الأرض لم يعد تحمل المزيد من الزيادة السكانية، وبالتالي فإن هناك حلول يمكن الاستفادة منها في مصر، حيث أطلقت مصر عددا من المشروعات القومية، مثل مشروع حياة كريمة وتطوير العشوائيات: «الأمم المتحدة رأت أن مصر تتحرك بسرعة على طريق تحقيق أهداف التنمية المستدامة مثل القضاء على الفقر والجوع وتطوير التعليم والصحة».

ولفت، إلى ضرورة التعاون وتكوين شراكات بين الدول والمؤسسات والمنظمات من أجل مواجهة مشكلة المياه، ومختلف المشكلات التي تواجه مختلف المجتمعات في إطار العولمة، فلا توجد دولة تستطيع تحقيق أهداف التنمية المستدامة منفردة.