العفو الدولية تغلق مكاتبها في هونج كونج بسبب قانون الأمن القومي الصيني

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت منظمة العفو الدولية، اليوم الاثنين 25 أكتوبر، أنها ستغلق مكاتبها في هونج كونج جراء التهديد الذي يمثله قانون الأمن القومي المفروض من بكين على المدينة بالنسبة لموظفيها.
وقالت رئيسة مجلس إدارة منظمة العفو، أنولا ميا سينج بايس، في بيان "دفع قانون الأمن القومي في هونج كونج إلى اتخاذ هذا القرار، بكل أسف، إذ جعل عمل المنظمات الحقوقية بحرية في هونج كونج ومن دون خوف من التعرض لعمليات انتقامية خطيرة من قبل الحكومة أمرا مستحيلا فعليا".

يذكر أن بكين كانت قد فرضت قانون الأمن القومي في 30 يونيو من العام الماضي ردا على الاحتجاجات واسعة النطاق المناهضة للحكومة في عام 2019 والتي عصفت بالمدينة.

ويهدف القانون إلى معاقبة التخريب والانفصال والإرهاب والتواطؤ مع القوات الأجنبية.
وتعتبر الصين فرض قانون الأمن القومي في هونج كونج شأنا داخليا، رافضة أي تدخل أجنبي في شؤونها الداخلية، رافضة إعراب الاتحاد الأوروبي عن "قلقه البالغ" بشأن فرض هذا القانون.

ووافق المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني في 28 مايو الماضي، على مشروع القرار المتعلق بإنشاء وتحسين النظام القانوني وآليات الإنفاذ لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة بحماية الأمن الوطني.

ويسمح القانون لبكين تولي محاسبة المتهمين بارتكاب أعمال متعلقة بتعريض الأمن القومي للخطر وتقويض السلطة في الأراضي الصينية شبه المستقلة.

وستتمكن الصين من إقامة نقاط مركزية لأجهزة البر الرئيسي في هونج كونج للحد من الاحتجاجات العنيفة وتدخل الدول الأجنبية.

اقرأ أيضا: السلطات الروسية تنفذ الإغلاق العام في 6 مناطق بسبب انتشار فيروس كورونا