اليابان: خمس سفن تابعة للبحرية الروسية تدخل بحر اليابان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وزارة الدفاع اليابانية، أن خمس سفن تابعة للبحرية الروسية دخلت بحر اليابان عبر مضيق تسوشيما في جنوب غرب البلاد بعد أن شكلت في السابق أسطولا مع خمس سفن صينية أبحرت حول معظم الأرخبيل الياباني.

وأضافت الوزارة، حسبما نقلت وكالة الأنباء اليابانية كيودو اليوم الاثنين 25 أكتوبر، أنها تقوم بتحليل المعلومات وراء هذا التطور الأخير، مشيرة إلى أنه يعتقد أن السفن الروسية والصينية العشر تضم سفنا شاركت في تدريبات مشتركة أجراها البلدان في بحر اليابان في منتصف أكتوبر.

وبحسب الوزارة، رصدت قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية خمس سفن تابعة للبحرية الروسية تبحر في اتجاه شمال شرقي على بعد حوالي 140 كيلومترا جنوب غرب تسوشيما، في محافظة ناجازاكي جنوب غرب اليابان، دخلت في وقت لاحق بحر اليابان.
وفي سياق متصل، ذكر مسؤلو الدفاع في اليابان أن سفنا تابعة للبحريتين الصينية والروسية عبرت معا مضيق أوسومي قبالة مقاطعة كاجوشيما جنوب غربي اليابان.

وأفادت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، أمس الأحد 24 أكتوبر، بأنه هذه هي المرة الأولى التي تؤكد فيها وزارة الدفاع اليابانية مرور سفن حربية صينية وروسية بصورة متزامنة عبر المضيق الواقع بين شبه جزيرة أوسومي وجزيرة تانيجاشيما.

وبهذا المرور، كاد الأسطول أن يدور حول الأرخبيل الياباني، مما دفع وزارة الدفاع اليابانية إلى توخي اليقظة ضد النشاط غير المعتاد للبلدين.

يذكر أن مضيق أوسومي هو ممر مائي دولي يسمح للسفن الأجنبية، بما فيها السفن الحربية، بالمرور عبره على غرار مضيق تسوجارو.