اختيار 8 أساتذة من جامعة الأزهر ضمن أكثر العلماء تأثيرًا على مستوى العالم

الدكتور عاطف الطاهر
الدكتور عاطف الطاهر

اختارت جامعة ستانفورد الأمريكية 8 من علماء وأساتذة جامعة الأزهر فرع الوجه القبلي ضمن نسبة الـ 2% من العلماء الأكثر تأثيرًا علي مستوى العالم، وجاء من بينهم الدكتور عاطف الطاهر ابن قرية الكراتية بمركز قوص بمحافظة قنا، استاذ الفيزياء النووية والإشعاعية بكلية العلوم بجامعة الأزهر "فرع أسيوط" والذى يتم اختياره للعام الثانى.

اقرأ أيضا|«استانفورد» الأمريكية تختار 20 من علماء جامعة الأزهر ضمن الأكثر تاثيرًا

وقال الدكتور عاطف الطاهر، ابن محافظة قنا، إن تصنيف جامعة ستانفورد، بدأ منذ العام الماضي 2020 وفيه تم اختيار أعلى أساتذة في العالم تأثيرًا في البحث العلمي والنشر الدولي ، واختارت جامعة ستانفورد العام الماضي خمسة من كلية العلوم جامعة الأزهر بأسيوط وأنا كنت من بينهم، منوهًا بأن العدد زاد العام الحالي ووصل إلى 7 علماء من الكلية نفسها ضمن أفضل علماء العالم.
 
وأكد أن قسم الفيزياء في كلية العلوم جامعة الأزهر بأسيوط، يعتبر من أفضل أقسام الفيزياء في مصر، فعلمائه سنويًا يتم اختيارهم من أفضل علماء العالم، لافتًا إلى أنه حصل على جائزة الدولة للهيئات والأفراد عام 2011، وهو عضو في اللجنة الدائمة للفيزياء والإشعاع في الطاقة الذرية، ومؤسس لمجلة علمية في الفيزياء النووية.
 
وأشار إلى أن معايير جامعة ستانفورد لاختيار أفضل علماء العالم، يعتمد على عدد الأبحاث الدولية المنشورة بالإضافة إلى عدد الاستشهادات بهذه البحوث، منوها أنه قدم 140 بحث دولي ، منشور في مجلات متخصصة في الفيزياء الإشعاعية النووية.

وأكد د.عاطف الطاهر أن مجال تخصصه هو العمل على تقنية استخدام التقنيات النووية في التحليل العناصري، حيث يقوم باستخدام بعض التقنيات النووية في التحليل العناصري للخامات الطبيعية الموجودة في مصر ومعرفة جدواها الاقتصادية، وعمل قاعدة بيانات للعاملين في هذا المجال، مؤكدا أن مصر بها خامات طبيعية بشكل كبير جدا ذات قيمة اقتصادية، مثل العناصر الأرضية النادرة، والتي لها تطبيقات في كل الصناعات.

وأشار " الطاهر " إلى إشرافه على 19 رسالة ماجستير ودكتوراه في أكثر من جامعة بمصر، كما شارك في مشاريع بحثية مع معهد دوجنة في روسيا، تعمل على نقل تكنولوجيا النووية إلى مصر، لطلاب الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه فيها.