سفير الصومال بالقاهرة يطالب بدعم عربي وأفريقي لبلاده في مواجهة الجفاف

إلياس شيخ عمر
إلياس شيخ عمر

شارك وفد صومالي رفيع المستوى برئاسة سعيد حسين عيد، وزير الزراعة والثروة الحيوانية والمراعي والغابات وحضور إلياس شيخ عمر، سفير الصومال بالقاهرة، في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه فى عامه الرابع على التوالي، الذي انطلقت أعماله، اليوم الأحد 24 أكتوبر، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى  بعنوان" المياه والسكان والتغيرات العالمية بين التحديات والفرص".

وأكد سفير الصومال بالقاهرة، في تصريح له على هامش الاجتماع ، أهمية هذه الاجتماعات لتعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية لدعم قطاع حيوي ومهم وهو الزراعة والثروة الحيوانية، وصولًا إلى الاستغلال الأمثل لثروات الدول العربية، بهدف التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة التحديات الراهنة، التي تواجه المنطقة والتغيرات السريعة التي تؤثر على الموارد المائية.

وطالب السفير الصومالي، الدول العربية بدعم عربي وأفريقي لبلاده في مواجهة أزمة الجفاف، التي يعاني منها الصومال واتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب تدهور الوضع، مناشدًا جميع وكالات الإغاثة العربية والإقليمية والدولية إلى العمل على معالجة أزمة الأوبئة والجفاف، التي يواجهها الشعب الصومالي حيث ضربت الأوبئة والجفاف البلاد ، مما تسبب  في معاناة شديدة للمواطنين .

وفي سياقٍ آخر، أشار السفير الصومالي إلى رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع مصر في مجال الثروة السمكية وتنميتها في الصومال خاصة وأن لديهم المقومات التي تساعد على ذلك، مطالبا بتيسير الإجراءات الخاصة بزيادة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين.

وأوضح شيخ عمر أن هناك مساحة كبيرة تصل إلى 9 ملايين هكتار، غير مستغلة في الصومال، ويمكن الاستفادة منها في إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة بالتعاون مع مصر.