إيطاليا.. رئيس الوزراء السابق «شاهد» على وزير داخليته المتطرف أمام المحكمة

ماتيو سالفيني وجوزيبي كونتي
ماتيو سالفيني وجوزيبي كونتي

بدأت إيطاليا، أمس السبت 23 أكتوبر، محاكمة وزير الداخلية السابق ماتيو سالفيني في اتهاماتٍ تتعلق باستغلال منصبه واحتجاز مهاجرين في ظروف صحية قاسية.

وماتيو سالفيني هو سياسي إيطالي تزعم حزب رابطة الشمال الشعبوي اليمني المتطرف، ووصل من خلاله إلى أدراج الحكم في إيطاليا، خلال الانتخابات التشريعية، التي جرت في عام 2018.

واستغل سالفيني موجة صعود اليمين المتطرف في أوروبا في ذلك التوقيت وأوجد لنفسه موطأ قدم في الحكم في إيطاليا، ليتولى منصبي نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية منذ 1 يونيو 2018 حتى 5 سبتمبر 2019.

وكان حزب سالفيني ضمن ائتلافٍ حاكمٍ قادته حركة النجوم الخمسة الشعبوية، والتي مثلها رئيس الوزراء جوزيبي كونتي.

محاكمة سالفيني

ويحاكم وزير الداخلية الإيطالي السابق، في تهمة منع 147 مهاجرًا سريًا في ظروف صحية قاسية، من النزول من سفينة إنقاذ تابعة لمنظمة "اوبن آرمز"، عندما كان وزيرًا في عام 2019.

​ورفض سالفيني وقتها السماح برسو آمن لسفينة لمدة ستة أيام، وظلت السفينة متوقفة قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، جنوب صقلية، وكانت الظروف الصحية لمن على متنها تسوء خلال تلك الأيام.

كونتي «شاهد»

وبحسب وكالة الأنباء الإيطالية، قال قاضي المحكمة روبرتو مورجيا إن جميع الشهود الذين قدمهم الطرفان سيسمح لهم بالإدلاء بشهاداتهم.

ومن بين الشهود رئيس الوزراء الإيطالي السابق جوزيبي كونتي، والذي وقعت القضية في فترة توليه رئاسة الحكومة.

وتولى كونتي رئاسة الحكومة الإيطالية في الفترة ما بين 1 يونيو 2018 و26 يناير 2021. وشكّل خلال تلك الفترة حكومتين، حيث تم الإطاحة بحزب سالفيني من الائتلاف الحاكم، في سبتمبر 2019، إثر أزمة مستعصية للحكومة آنذاك.