«العربية للإنماء» تضخ مليارات لإنتاج اللقاحات البيطرية في مصر والدول العربية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي أن الهيئة تستهدف استقطاب جميع المستثمرين من القطاع الخاص وتحفيزهم على توطين الصناعات الإستراتيجية التي تساهم في تطوير واستدامة القطاع الزراعي بصورة عامة وقطاع الثروة الحيوانية بصورة خاصة.

وتابع كما نعمل على تحفيز حكومات المنطقة التي نعمل بها على تهيئة المناخ المناسب والمشجع من خلال استقرار الاستثمار وتسهيل الإجراءات الحكومية المتعلقة بمنح الأراضي وتوفير البنية التحتية الضرورية مثل الطرق والكهرباء والخدمات الأساسية التي تساعد قطاع الاعمال من الاستثمار في القطاع الزراعي بشقيه الإنتاج النباتي والحيواني ودعم وتعزيز الشراكات بين القطاع الخاص والحكومي والمؤسسات البحثية".

وأوضح المزروعي أن هذا الاتفاق سيعزز من قدرات سد الحاجة المحلية من الطلب على اللقاحات، حيث من المتوقع أن تبلغ حجم الاستثمارات المستقبلية في مجموعة الشركات الخاصة بإنتاج اللقاحات نحو مليار و900 مليون جنيه، كما تساهم الهيئة العربية في عدد كبير من الشركات العاملة في مجال الإنتاج الحيواني في عدد من الدول العربية، خاصة في مجال إنتاج الدواجن والعجول وأبقار الحليب وستقوم بربط شركة ميدل إيست مع هذه الشركات للاستفادة من منتجاتها كما يسهم تواجد الهيئة ونشاطها الموسع في الدول العربية ليمكنها من فتح أسواق جديدة للشركة في تلك الدول.

وأشار رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي إلى أن الهيئة تعمل على أسس تجارية واستثمارية تراعي تحقيق عوائد جيدة لمنظومة الاستثمار باعتبارها شريك ذو ثقل دولي واقليمي ولها علاقات واتفاقيات خاصة مع الدول الأعضاء تتمتع بموجبها بالعديد من الامتيازات والاعفاءات.

جاء ذلك خلال توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي و شركة ميدل إيست للقاحات البيطرية الأمريكية برئاسة الدكتور كريستوفر نيلسون و الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية نيابة عن وزير الزراعة وحضور وفد من السفارة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور مجدي السيد الرئيس التنفيذي لشركة ميڤاك وعدد من كبار الشخصيات وصناع القرار ومجموعة من رجال الأعمال وأصحاب المشروعات وعدد من المستثمرين والهيئات والمراكز والمؤسسات والشركات الاستثمارية التي تهتم بذات الشأن.

وتستهدف المذكرة التأسيس لباقة واسعة من الاستثمارات بين الطرفين عبر مساهمة الهيئة في مجالات الاستثمار الزراعي وتنمية الثروة الحيوانية واللقاحات البيطرية في جمهورية مصر العربية وتعزيز التجارة البينية بين الدول العربية.

جدير بالذكر أن الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي هي مؤسسة مالية عربية، تأسست في العام 1976 ، برأسمال 729 مليون دولار أمريكي وتُسهم في رأس مال 53 شركة قائمة وشركة أخرى قيد التنفيذ، وتنتشر شركاتها في 12 دولة عربية، وبلغ إجمالي موجودات الهيئة نحو 1.9 مليار دولار أمريكي حتى نهاية العام 2020 وتتمتع شركات الهيئة القائمة وتلك قيد التنفيذ بالكثير من الامتيازات وذلك بفضل اتفاقيات التأسيس الموقعة بين الهيئة والدول الأعضاء البالغ عددها 21 دولة عربية.

وتطلق الهيئة مشاريع زراعية استثمارية كبرى لتحقيق أفضل العوائد للمساهمين ودعم خطط التنمية الزراعية في الدول العربية وتمتلك خبرات واسعة في مجال الاستثمار والتصنيع الزراعي. وتقوم الهيئة بتأسيس الشركات على أسس ومعايير استثمارية احترافية، بهدف تحقيق الربحية العالية للمساهمين، وتتوزع استثمارات الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي على أربعة قطاعات رئيسية هي التصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني والإنتاج النباتي والخدمات الزراعية.

كما تدعم الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي خطط التنمية الزراعية المستدامة في الدول العربية بهدف تقليل الفجوة الغذائية العربية وتحسين حياة السكان في المجتمعات التي تحتضن مشاريعها، وتقوم شركاتها بدعم شرائح صغار المزارعين، ونقل التقنيات الزراعية لهم وإتاحة برامج تمويلية والكثير من الأنشطة التنموية ونشر نتائج الأبحاث العلمية لتعميم المعرفة لصالح تنمية المجتمعات.