يصل سعره إلى نصف مليون دولار..

عرض «ميكرسكوب داروين» للبيع في مزاد علني 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تشارلز روبرت داروين أحد أشهر علماء الأحياء عبر التاريخ وصاحب النظريات العلمية المثيرة للجدل ولد عام 1809 في " شروزبري" بانجلترا ليكون فرد ضمن عائلة علمية فوالده طبيب وجده عالم ومؤلف.

ألف داروين العديد من الكتب في مجال الإحياء ولكن شهرته الحقيقية بدأت عندما اثار الجدل مع إعلانه عن نظرية التطور، والتي يرى فيها أن جميع الكائنات الحية ذات أصول مشتركة، وأن الفروق الحالية ما هي إلا عملية تسمى بـ«الانتخاب الطبيعي» وأن الإنسان الحديث أصله قرد ليعترض عليها المجتمع العلمي ورجال الدين.

ورغم كل الانتقادات التي تعرضت لها النظرية الا انه في عام 1859 قام بنشر نظرية التطور في كتابه الشهير "أصل الأنواع".
 ومع وفاته عام 1882 ترك داروين لابنه ليونارد جميع أدواته التي استخدمها في رحلته العلمية بما فيها واحد من أشهر أدواته ميكرسكوب يعود تاريخه إلى أكثر من 200 عام .

 وبحسب موقع «euro news» فإن ميكرسكوب عالم الطبيعة البريطاني تشارلز داروين، والذي صممه تشارلز جولد لشركة كاري عام 1825 والذي تزامن تصنيعه مع الوقت الذي كان يدرس فيه داروين الكائنات الحية مثل المرجان وشقائق النعمان البحرية ليظل مملوك لعائلة داروين لأكثر من 200 عام ويعود حاليا لابنه ليونارد ليكون واحد من ضمن 6 ميكرسكوبات أخرى باقية مرتبطة بداروين ومن المقرر عرضه للبيع في مزاد علني بديسمبر المقبل.

 ويتوقع المتخصصون أن يصل سعر الميكروسكوب إلى أكثر من 480 ألف دولار وبحسب وبحسب مسئول العمليات في دار مزاد كريستيز للكتب والمخطوطات يعود السعر إلى أن امتلاك ميكرسكوب يمكنك من خلاله رؤية العالم المجهري الذي كان داروين أحد أشهر العلماء في مجال العلوم قد رآه في عشرينيات وثلاثينيات القرن التاسع عشر أمر لا يصدق.

اقرأ أيضا | فوز 3 باحثين بجائزة أفضل العروض البحثية للباحثين الشباب في مؤتمر «كوفيد -19: