رئيس أوزبكستان يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية

شوكت ميرضيائييف رئيس أوزبكستان
شوكت ميرضيائييف رئيس أوزبكستان

أدلى شوكت ميرضيائييف رئيس أوزبكستان، ومرشح حركة رجال الأعمال - الحزب الديمقراطي الليبرالي الأوزبكي، بصوته في الانتخابات الرئاسية التي تجري في البلاد، بمركز الاقتراع رقم (59) بالعاصمة "طشقند" بحضور أفراد أسرته.
كما أدلي بهرام عبد الحليموف نائب رئيس أكاديمية العلوم في أوزبكستان مرشح الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأوزبكي (عدالت) بصوته في مركز الاقتراع رقم (405) بطشقند، وكذلك نرز الله أبلاهمرادوف مرشح الحزب الإيكولوجي (البيئة) في أوزبكستان بصوته في اللجنة رقم (579) بطشقند.

تجدر الإشارة إلى أن الحزب البيئي الأوزبكي، وهو حزب سياسي جديد، أعلن عن رغبته في ممارسة حقه السياسي والمشاركة في الانتخابات.. ويركز البرنامج الانتخابي الذي أطلقه الحزب تحت شعار "نحن مسؤولون عن المستقبل" على العمل على ضمان الاستقرار البيئي والاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية في الدولة؛ لخلق ظروف معيشية كريمة للناس والأجيال القادمة.
و يدلي الناخبون في أوزبكستان بأصواتهم، اليوم الأحد 24 أكتوبر، في انتخابات رئاسية ستفضي على الأرجح إلى ولاية جديدة مدتها خمس سنوات للرئيس المنتهية ولايته شوكت ميرضيايف الذي تراجع زخم نزعته الإصلاحية ويلوح في الأفق شبح ميول استبدادية من قِبله.
وميرضيايف (64 عاما)، الذي يحكم أكبر دولة في آسيا الوسطى من حيث عدد السكان منذ 2016، موضع إشادة لإلغائه العمل القسري وفتحه الاقتصاد وإفراجه عن المعارضين الذين تعرضوا للتعذيب في عهد سلفه القاسي إسلام كريموف.
اقرأ أيضا: زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب الفلبين