حكايات| جلوريا راميريز.. السيدة السامة تسببت في موت 45 ممرضاً

جلوريا راميريز
جلوريا راميريز

رحلة الحياة هي مجرد مواقف نتعرض لها منا من يتمكن من تخطيها وبنجاح باهر ومنا من يتوقف عندها حتى تزول من تلقاء نفسها ومنا من تضع الحياة أمامه عائق يتحول بعده إلى شخص مختلف قد يكون أكثر شهرة نظرا لصعوبة ما تخطيه ونجاحه فيه أو لمدى غرابته والتي تتحول إلى لغز طويل على مدار سنوات لم يتمكن أي شخص من حل طلاسمه فهناك من تظل حياته طبيعية منذ ولادته وحتى وفاته وهناك من يبدأ شهرته مبكرا ليكمل حياته في نجاحه وشهرته.

ولكن مع بطلة القصة الوضع مختلف فهي من ضمن النادر من عاش حياته طبيعية حتى لحظة الموت فتنقلب الأحوال وتتغير المعادلة لتصبح بعدها أكثر الشخصيات غرابة ويكتب التاريخ لحظة الوفاة بحروف غامضة توقف عن حلها الطب وأعلن استسلامه للغز.. فهل تتمكن من تفسير لحظة وفاة لمريضة تلفظ أنفاسها الأخيرة من شدة المرض وتتسبب في وفاة ومرض طاقمها الطبي المساعد لها والبالغ 45 فردا دون قصد.

"جلوريا راميريز".. فتاة من مقاطعة كاليفورنيا الأمريكية ولدت عام 1963 عاشت حياة طبيعية لم يكن يظهر عليها يوما ما أية أعراض لمرض أو حتى علامات تدل على وجود شيء ما غريب أكملت مراحل دراساتها التعليمية حتى أنتهت من دراسة المحاسبة وفي سن الـ 23 تم تعيينها في إحدى بنوك المقاطعة وفي نفس العام تزوجت جلوريا ورزقت بعدها بطفلتين ولكن جاء توقيت أن تكشف الحياة عن عقباتها لتضع جلوريا في واحد من اصعب اختباراتها هو الفراق حيث توفي زوجها في حادث مروري بأحد شوارع كاليفورنيا.

ولكن لا تظن أن هذا الرحيل المفاجئ هو آخر ما تعرضت له فالقدر فاجأها بما هو أقسى بعد شهور قليلة من وفاة زوجها وهو إصابتها بسرطان الرحم وفي مراحله المتأخرة لتتعايش جلوريا مع مرضها وتستسلم لمفاجآت الحياة حتى جاءت اللحظة والتي أعلنت فيها دخولها في صفحات التاريخ كـ "سيدة سامة" تسببت في وفاة ممرضيها ومن لديه الحظ الجيد أكتفت فقط بإصابته ببعض أمراض التنفس والشلل المؤقت.

في 19 فبراير من عام 1994 وبالتحديد عندما بلغت عامها الـ 31 فتح التاريخ صفحاته ليضيف قصة جديدة بدأت عندما تملك المرض من جلوريا ولم تتمالك نفسها ليتم نقلها على الفور إلى المستشفى العام في "ريفرسايد" في كاليفورنيا وذلك بعد أن ارتفع معدل نبضات قلبها بشكل غير طبيعي وانخفض ضغط الدم لديها وأصبحت غير قادرة على تكوين جمل مفيدة ومتناسقة.

وفي طريقها إلى المستشفى تم إجراء الإسعافات الضرورية لها لتنظيم ضربات القلب وبعد لحظات من وصولها إلى قسم الطوارئ في المستشفى حاول الأطباء إنقاذها ولكن لم تكن أي من محاولاتهم ناجحة فكانت تفارق الحياة حتى بدأ اللغز يكشف عن نفسه بالظهور عندما أزالت الممرضات قميص جلوريا لإسعافها وجدن بريق زيتي غريب على بشرتها وكان فمها يخرج منه رائحة تشبه رائحة الثوم ليقرر الأطباء بأخذ عينة من دمها حتى يتعرفوا عن سبب هذا الزيت والرائحة.

اكتشف الأطباء جزيئات غريبة تطفو في عينة الدم وكانت رائحة نشادر قوية تفوح من دمها بشكل غريب وكأن الوضع يحتاج لمزيد من الغموض بدأت الممرضات بالسقوط واحدة تلو الأخرى وكل من تعامل معها حتى الأطباء وتطور لدى البعض الآخر منهن مشاكل تنفسية وعانت واحدة منهن من حالة شلل مؤقت وفقدان الوعي ودخول ثلاث اخريات العناية المركزة بمشاكل كبيرة في التنفس والقلب وأصيب بالمرض 45 آخرين من ضمنهم 5 نقلوا إلى المستشفى بأعراض مختلفة كحدوث تشنجات في الجسم وتنفس متقطع ونخر الاوعية الدموية في الركبتين والتهابات في الكبد والبنكرياس ليصل الأمر إلى حالة تموت فيها الانسجة الدقيقة من العظام ليؤدي إلى الشلل ولا يدري أحد ما السبب في كل ذلك.

وفي هذه الاثناء استسلمت جلوريا لقدرها وتوفيت وبعد أن ذاعت أخبارها وشهرتها وما حدث مع طاقمها الطبي المسعف قررت إدارة المستشفى الإبلاغ عن الواقعة ليرسل قسم الصحة بالمقاطعة التابع لوزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية لجنة للتحقيق وفحص الجثة والطاقم الطبي وحضر الفريق الخاص لفحص جثتها وكان أفراده يرتدون سترات واقية من المواد الخطيرة من أجل حماية أنفسهم من أي شيء تسبب في تلك الحالة المرضية لدى الممرضات.

اقرأ ايضا:حكايات| أحجار تتحدى الصواريخ.. أقدم مرصد فلكي في التاريخ يخطف الأبصار

ونالت جلوريا لقب "السيدة السامة" إعلاميا وبين الأطقم الطبية فلم يكن احد قادرا على فحص جثتها دون يعرض نفسه لعدد واسع من المشاكل الصحية وبعد أكثر من 10 أسابيع وتشريح الجثة 3 مرات أعلنت اللجنة عن أن وفاة جلوريا كانت بسبب فشل قلبي تسبب فيه فشل كلوي تسبب فيه سرطان عنق الرحم في مراحله الأخيرة.

ولكن رغم كل هذه عمليات التشريح لم تتمكن اللجنة من تقديم تفسير قاطع وحاسم عن سبب الرائحة والزيت ولم تكن قادرة على تقديم دلائل قاطعة عن السبب الذي جعل موظفي المستشفى يعانون من مشاكل مرضية لدى تعاملهم معها.

وظلت السيدة السامة وسمها لغزين محيرين توقف عندهما الأطباء وقدموها باعتبارها الحالة المرضية الأغرب في التاريخ وتتحول وفاتها إلى نص درامي وسينمائي في الكثير من المسلسلات التلفزيونية الأمريكية مثل مسلسل "الملفات الغامضة" ومسلسل " Grey's Anatomy " ومسلسل "NCIS".