خدمات «دليفرى».. استخراج 3 ملايين سجل تجاري سنويا ورقم موحد للمنشآت الاقتصادية

خدمات السجل التجارى «دليفرى» للمواطنين والمستثمرين
خدمات السجل التجارى «دليفرى» للمواطنين والمستثمرين

تم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز تنمية التجارة الداخلية وهيئة البريد لتوصيل خدمات السجل التجارى الى محل إقامة طالبى الخدمات خلال 72 ساعة، بدأ تنفيذ منظومة جديدة لربط مكاتب السجل التجارى والتى يصل عددها الى حوالى 100 مكتب على مستوى الجمهورية لتقديم الخدمات للمواطنين والمستثمرين من أى مكتب على مستوى الجمهورية.

صرح بهذا د. إبراهيم العشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، ومساعد اول الوزير للاستثمار، وأضاف انه بدأ تطوير وتحديث مكاتب السجل التجارى وتحويلها الى مراكز نموذجية مما ساعد على زيادة المعاملات لتتراوح بين 230 ألف معاملة الى 250 الفا شهريا وبما يعادل 3 ملايين معاملة سنويا بدلا من 2 مليون معاملة خلال الاعوام الماضية. وأضاف أن عدد السجلات التجارية زاد ليصل الى اكثر من 5 ملايين سجل لكافة الانشطة مما يؤكد زيادة معدلات انشاء المشروعات والانشطة فى المجالات المختلفة واضاف انه تم تحديث البيانات الخاصة بالسجلات التجارية طبقا للأنشطة الحالية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتحول الرقمى وتيسير الحصول على خدمات مميكنة ومتميزة .. واضاف العشماوى أنه يجرى حاليا انشاء سجل موحد للمنشآت الاقتصادية بدلا من تعدد السجلات للمنشأة الواحدة لتوحيد الجهات التى يتعامل معها المستثمر وصاحب النشاط فى جهة واحدة بدلا من النظام الحالى والذى يتضمن تعامل المستثمر وصاحب النشاط مع اكثر من جهة ويقوم باستخراج عدة سجلات مثل السجل التجارى وسجل المصدرين والمستوردين والسجل الصناعى وسيتم استكمال تنفيذ مشروع الربط بين مكاتب السجل التجارى وتطويرها وتحويلها الى مكاتب نموذجية وانشاء قاعدة بيانات موحدة ومؤمَّنة.. بالاضافة الى تخصيص رقم موحد مميز للمنشأة داخل جميع مكاتب السجل التجارى يمكن من خلالها التعامل به مع كافة الجهات كما تم الربط مع قاعدة بيانات الضرائب لتفعيل رقم التسجيل الضريبى كرقم قومى للمنشأة.

وأضاف رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية انه تنفيذا لما تم الاتفاق عليه مع د. على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية تمت إتاحة خدمات السجل التجارى من خلال اى مكتب للسجل التجارى دون التقيد بالموقع الجغرافى لأصل القيد كما تم تفعيل بعض الخدمات غير المرتبطة بالموقع الجغرافى لأصل القيد بالسجل التجارى للتيسير على التجار والمتعاملين ومن تلك الخدمات خدمة الحصول على مستخرج من السجل التجارى والحصول على شهادة بيانات بجانب حجز الاسم التجارى أو الحصول على شهادة عدم التباس الاسم التجارى.