لغذاء صحي لطفلك.. كل ما تريد معرفته عن محتويات «اللانش بوكس»

اللانش بوكس
اللانش بوكس

يعيش الأطفال وأولياء الأمور والمدرسون والمدرسات حالة من السعادة مع بداية العام الدراسى الجديد، فدائما ما تكون البداية فى أى شيء لها طابعها الخاص والمميز من شراء الحقائب والأحذية الجديدة خاصة «اللانش بوكس» الملئ بكل ما لذ وطاب والذى يسعد الأطفال، ولكنه يجعل الأم تفكر كثيرا فى تحضيره يوميا ولابد من ملئه بأطعمة لذيذة وصحية فى نفس الوقت حتى يتناول الطالب جميع العناصر الغذائية. 

 

 

 

 


تقول الدكتورة ياسمين طنطاوى أخصائية التغذية العلاجية، إن احتياجات الطالب فى بداية  المرحلة الدراسية  الغذاء الصحى المتوازن وهو الأفضل للكبار وللصغار، ويجب على الأم التأكد أن الغذاء يشمل العناصر الأساسية من البروتين والنشويات والدهون الصحية.


 وعند تحضير  اللانش بوكس لابد المعرفة التامة أن يتكون من وجبتين أساسيتين  خلال اليوم وهما الفطار ومقبلات بعد الفطار، وأهميتها أنها تساعد الطفل على قضاء اليوم الدراسى بتركيز ونشاط، كما تؤثر على أدائه وقدرته على الاستيعاب، والكثير من  الأمهات على دراية كافية بمكونات اللانش بوكس وأنه يكون معدا بطريقة صحية.


أما عن مكونات اللانش بوكس لابد أن تحتوى على نشويات معقدة مثل رغيف العيش والبليلة وحبوب الشوفان والبروتين مثل البيض والجبن بجميع أنواعها، ومصدر خضار مثل الطماطم والجزر والفلفل بألوانه والتنوع بالخضار يوميا حتى يتناول جميع الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم، والفاكهة حسب موسمها وتوافرها.

هذا بالإضافة إلى أنه لابد من معرفة أن أسوأ أنواع الخبز هو الفينو والكرواسون، لأنها تُصنع من دقيق أبيض ودهون مشبعة، وليس بها أى  قيمة غذائية، والأفضل العيش البلدى وتوست الحبوب الكاملة وتورتيلا القمح، ومن الممكن استخدام بدائل السندوتشات.  

وأضافت أنه من الأفضل استخدام زبدة الفول السودانى والمربى المنزلية، وعسل نحل، والحلاوة الطحينية، وممكن إضافة مكسرات نيهة من ١٠ إلى ١٥ حبة والأخذ فى الاعتبار الحساسية من المكسرات، ولابد من البُعد التام عن الأطعمة الدخيلة على الفطار مثل البانيه والناجتس والبرجر وكل أنواع  اللحوم المصنعة والبعد التام عن المشروبات الغازية والعصائر المعلبة، والمقرمشات والبطاطس الشيبسى لأنها مواد حافظة ودهون مشبعة وزيوت مهدرجة.


أما عن  المشروبات فالماء يكون أساسيا ويوضع فى زجاجة لا تقل عن نصف لتر، والمشروب الأمثل هو اللبن أو الرايب، والحلويات عبارة عن قطعة شيكولاتة فى حجم اصبع اليد، أو٢ بسكوتة بشرط أن يأكل  الخضار والفاكهة أولا.