في عيد ميلاده الـ81..بيليه أسطورة برازيلية تسطع في سماء كرة القدم 

بيليه
بيليه


يحتفل النجم البرازيلي  بيليه، اليوم السبت 23 أكتوبر، بعيد ميلاده الـ81، ويعد الاسطورة البرازيلي أحد أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ ، وولد نجم السيلساو يوم  23 أكتوبر عام 1940 في مدينة تريس كاراكوس في البرازيل، ويعتبره البرازيليون  بيليه بطلا قوميا في بلاده.


و كان فريق بيليه الأول هو فريق شوزليس ونس، و تأسس هذا الفريق على يد بيليه وبعض من أصدقائه، و شاركوا في العديد من البطولات المحلية، وتتطلب هذه البطولات ارتداء أحذية رياضية، وقد غيروا اسم فريقهم إلى أميركوينها، و لعبوا في المباراة النهائية في إستاد بي أيه كي، و فاز بيليه بلقب هداف البطولة.


و في عام 1954، انتقل بعض لاعبي الفريق إلى نادي باوكينهو للناشئين، والذي يدربه اللاعب السابق فالديمير دي بريتو، الذي لعب في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1934، و فاز الفريق بكأس الناشئين في عام 1954، و سجل بيليه 148 هدف في 33 مباراة.


و في عام 1955 انتقل بيليه إلى نادي سانتوس ليبدأ مسيرة احترافية  ومنذ ظهوره الأول، قام النقاد الرياضيون بالتوقع بأنه سيكون من أفضل اللاعبين في العالم.
وخاض بيليه أول مباراة دولية له مع منتخب البرازيل لكرة القدم في 7 يوليو 1956 أمام منتخب الأرجنتين لكرة القدم، وفاز منتخب الأرجنتين 2–1، وسجل بيليه هدفه الدولي الأول، قبل أن يبلغ السابعة عشر باربعه أشهر.


واستطاع بيليه الفوز بـ 3 بطولات كأس عالم لكرة القدم مع منتخب بلاده السيلساو خلال أعوام 1958 و1962 و1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز، وهو أيضًا الهداف التاريخي لمنتخب بلاده برصيد 77 هدفًا في 92 مباراة.


وطبقا للاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء، فإن بيليه في مسيرته الكروية استطاع تسجيل 1281 هدفاً في 1363 مباراة خاضها، بما في ذلك المباريات الودية الغير الرسمية، وأصبح بذلك أكثر من سجل أهدافاً في تاريخ كرة القدم وتم إدراج الرقم في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وقاد بيليه منتخب البرازيل للفوز بلقب كأس العالم 3 مرات، أعوام 1958 و1962 و1970.


في عام 1999 اختير بيليه كلاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء، وفي نفس العام، فاز بيليه بلقب لاعب القرن، بعدما طلبت مجلة "فرانس فوتبول" من الفائزين بجائزتها (الكرة الذهبية) لترشيح أفضل لاعب بالقرن، وفي نفس العام تم اختياره  كرياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، وفي عام 2013، حصل بيليه على كرة الفيفا الشرفية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، و على مر تاريخ كأس العالم، يعد بيليه هو أصغر هداف وأصغر من سجل ثلاثية وأصغر من لعب النهائي وأصغر من سجل في النهائي.


في عام 1970، تم اختيار بيليه كأشهر شخص في العالم، متقدماً على كل من جون لينون والبابا بولس السادس وبول مكارتني ومحمد علي وبول نيومان والملكة إليزابيث الثانية ونيل أرمسترونج وإلفيس بريسلي وكلينت إيستوود وإليزابيث تايلور وجون واين وباربرا سترايسند، وعلى الرغم من عدم مشاركته في أية دورة من الألعاب الأوليمبية، فقد منحت اللجنة الأوليمبية الدولية بيليه جائزة "رياضي القرن" في نفس العام، جنبا إلى جنب مع 9 رياضيين آخرين، من بينهم كارل لويس ومارك سبيتز وناديا كومانتشي، الذين يعدون من أكثر الرياضيين تتويجا بالميداليات الأولمبية على مر التاريخ، فضلا عن شتيفي جراف ومايكل جوردان، وكان بيليه أول من أحرز جائزة لوريوس العالمية للرياضة في عام 2000.