فجر جديد

رأى الشباب العربى

هبة حسين
هبة حسين

لأن الشباب هم المستقبل ورؤيتهم يجب أن تكون جزءا من استراتيجيات الحكومات فى رسم خطط السنوات القادمة ووضع السياسات وصنع القرار، تم استطلاع آمال ومخاوف الشباب العربى طوال13عاما بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتى تضم ما يزيد على 200 مليون شاب وشابة.


رصد استطلاع «أصداء بى سى دبليو الثالث عشر لرأى الشباب العربي2021» والذى أُعلن هذا الأسبوع، تطلعات 3.400 شاب وفتاة ما بين 18و24عاماً في50 مدينة عبر 17 دولة عربية. وقد اعتبر معظم الشباب العربى المشارك فى الاستطلاع مصر الحليف الأقوى لبلدانهم، ويعتقد72% منهم أن حكوماتهم تهتم لآرائهم.

أعرب60%من الشباب عن تفاؤله بالمستقبل، وهو أعلى مستوى يسجله الاستطلاع منذ خمس سنوات. وقال 48% إنهم سيحظون بحياة أفضل من آبائهم وأن اقتصادات بلدانهم تسير فى الاتجاه الصحيح، وتوقع معظمهم انتعاشاً اقتصادياً شاملاً بحلول عام 2022. 


اختار الشباب العربي3 استراتيجيات لزيادة فرص العمل وهى: مكافحة الفساد والمحسوبيات، وتوفير المعلومات بشأن فرص العمل المتاحة، وإصلاح نظم التعليم، من خلال الاستطلاع يريد الشباب العربى إيصال أصواتهم الى صناع القرار بوصفهم أصحاب مصلحة، ولكن فى رأيى يجب أن يشمل الاستطلاع شريحة أكبر من الشباب العربى لرسم صورة أفضل لملامح مستقبلهم.