وزير الشباب والرياضة: لا تستر على الفساد.. ونعمل على إجراء الانتخابات

الهروب الكبير في الجبلاية.. اللجنة الثلاثية تستعد للرد على استجواب النواب

د. أشرف صبحى ود. محمود حسين وهشام حطب وحازم إمام وأحمد مجاهد
د. أشرف صبحى ود. محمود حسين وهشام حطب وحازم إمام وأحمد مجاهد

تسابق اللجنة الثلاثية لاتحاد الكرة وإدارات الاتحاد الزمن لتجهيز الردود المكتوبة ومستنداتها الرسمية التى طالب مجلس النواب ولجنة الشباب والرياضة به الجبلاية على اتهامات الفساد والمخالفات المتنوعة التى وجهها النواب مباشرة ورسميا لمسئولى الجبلاية فى حضور د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة مؤخرا.

محمود هشام توشكى

ووقعت الجبلاية بقيادة المهندس أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية فى أزمة كبيرة بعد الجلسة العاصفة لمجلس النواب التى استمرت أكثر من 4 ساعات، وبرغم تظاهر مجاهد ومسئولى الجبلاية طوال الأيام التى أعقبت الجلسة بالتماسك، إلا انه تفجرت بالجبلاية أزمات غير معلنة بسبب تجهيز الردود والمستندات لتقديمها لمجلس النواب فى موعد اقصاه الساعات أو الأيام القليلة المقبلة فى الأسبوع الجارى للهروب من فخ النواب والإنقاذ من تحويل ملف اتهامات فساد الجبلاية للنيابة العامة وللجهات الرقابية المعنية.

وعلمت «أخبار اليوم» انه فى هذا الاطار ومن الكواليس، سارع أحمد مجاهد بتكثيف الاجتماعات مع إدارات الاتحاد المختلفة خاصة أحمد محب المدير المالى، ومسئولى الإدارة القانونية الرباعى حسين حلمى ود. إبراهيم الياس ومحمد الماشطة ومحمد عبد الوهاب ومعهم وليد العطار المدير التنفيذي، مع الحديث فى هذا الشأن مع أكثر من إدارى ومسئول آخر بالاتحاد مثل حمادة زاهر وأنور صالح وفوزى غانم كل فى اختصاصه للخروج من ورطة وفخ النواب.

الوزير يكشف
وكشف د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة لأخبار اليوم ان وزارته تتابع من خلال لجانها المعنية المختلفة وبشكل مكثف ملفات اتحاد الكرة وتحويل المخالفات للجهات الرقابية المعنية، وذلك كشأن متابعة أى اتحاد رياضى آخر.

وأضاف د. أشرف صبحى قائلا إن ماحدث فى مجلس النواب وجلسة لجنة الشباب والرياضة من مناقشة وبحث الأمور المالية والإدارية هو قمة الديمقراطية وان اتحاد الكرة وجميع الاتحادات الرياضية واللجنة الاوليمبية والهيئات الرياضية والشبابية خاضعة بشكل كامل رقابيا لوزارة الشباب والرياضة وأن الوزارة شكلت وأرسلت من قبل 4 لجان بالتنسيق مع الجهاز المركزى للمحاسبات للتفتيش على اتحاد الكرة، مؤكدا على انه لا تستر على فساد وأن أى ملاحظات تم إرسالها للجهات الرقابية المعنية.

وكشف د. صبحى ايضا عن انه عقب وصول خطاب الاتحاد الدولى «فيفا» برفض تعديل لائحة اتحاد الكرة، فإن هناك فى الاساس احترام لقرار الفيفا، مع العمل على اتمام الانتخابات، وأن كيفية اتمامها هو ما يتم تنفيذه حاليا وان البداية فى هذا الاطار ما تم من تعديل أحد بنود القانون رقم 71 لعام 2017 ومد باب الترشح لانتخابات الاتحادات والهيئات الرياضية من آخر أكتوبر حتى آخر ديسمبر المقبل مع وجود صلاحية للمد شهرين آخرين حتى تتم الانتخابات فى النهاية.

توشكى وأخطر الاتهامات
وصرح محمود هشام توشكى، عضو مجلس النواب ان لجنة الشباب والرياضة بالمجلس برئاسة د. محمود حسين اعطت مهلة كافية لاتحاد الكرة وانها تترقب هذا الاسبوع وصول الرد الرسمى المكتوب على الاتهامات، وكشف توشكى ان ابرز واخطر الاتهامات الموجهة للاتحاد تتمثل فى طلب محاسبة اللجنة الثلاثية لاتحاد الكرة بشأن المخالفات المالية والإدارية المنسوبة للاتحاد..

واضاف محمود توشكى انه طبقا لتقييم الجهاز المركزى للمحاسبات فإن هناك الكثير من المخالفات المالية، ومنها على سبيل المثال صرف مليون ومائة ألف جنيه، كمصروفات للجمعية العمومية للاتحاد المنعقدة بتاريخ ٣٠ يونيو ٢٠١٩، مع أن هذه الجمعية لم تعقد من الأساس، وكذلك وجود مستندات توضح هذا الكلام.. وكشف توشكى ايضا عن ان الاتحاد اهدر مبلغ مليون و٨٠٠ ألف جنيه بسبب القرار الفردى من جانبه والخاص بإقالة حسام البدرى، غير أن فينجادا معين بـ ٦٥ ألف دولار فى الشهر فهل هذا يعقل، وأيضاً عمل عقد مع كابتن شوقى غريب، بقيمة مليون جنيه شهرياً، رغم أن أول عمل له رسمياً بعد ١٩ شهرا، مما يكلف خزانة الاتحاد حوالى ٢٠ مليون جنيه، والذى يعد إهدارا للمال العام..

واضاف توشكى ايضا ان هناك اتهامات اخرى خاصة بالمال العام مثل ما تم بشأن موقف الشركة الخاصة التى جلبها اتحاد الكرة لصيانة ملاعب مشروع الهدف وشبهات الفساد فى هذا الإطار، وكذلك واقعة الإطاحة بالموظف الذى كان يتولى مهمات مشروع الهدف وواقعة سرقة الملابس، وايضا ملف الموظف المسئول علاء عبد العزيز الذى يتقاضى 100 ألف جنيه شهريا وهو موجود بالاتحاد منذ اكثر من 20 عاما.