الصحة العالمية: 180 ألف عامل بالصحة فقدوا حياتهم بسبب كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت منظمة الصحة العالمية إن ما بين 80 ألفا إلى 180 ألفا من العاملين في مجال الصحة والرعاية ماتوا بسبب فيروس كورونا، خلال الفترة ما بين يناير 2020 إلى مايو 2021، وبسيناريو متوسط يقدر بحوالي 115 ألفا و500 وفاة.

اقرأ أيضًا: الطب الوقائي يكشف حقيقة اختلاف الأعراض الجانبية لتطعيمات كورونا

وأشارت المنظمة - في تقرير اليوم الخميس في جنيف - إلى أن هذه التقديرات مستمدة من 3.45 مليون حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا، جرى الإبلاغ عنها إلى منظمة الصحة العالمية حتى مايو 2021، وهو العدد الذي يعتبر في حد ذاته وبحسب المنظمة، أقل بكثير من عدد الوفيات الحقيقي.

وأطلقت المنظمة الدولية وشركاؤها اليوم دعوة عاجلة لاتخاذ إجراءات ملموسة لتحسين حماية العاملين في مجال الصحة والرعاية في جميع أنحاء العالم من كورونا، والأوبئة الصحية الأخرى، معربة عن قلقها من الأعداد الكبيرة من الوفيات بينهم خلال الوباء.

وطالبت القادة وصانعي السياسات في العالم بضمان الوصول العادل للقاحات، بحيث يتم إعطاء الألوية للعاملين في مجال الصحة والرعاية، لافتة إلى أن البيانات المتاحة من 119 دولة، تشير إلى أنه بحلول سبتمبر 2021، جرى تطعيم اثنين من كل خمسة من العاملين في مجال الصحة والرعاية بشكل كامل في المتوسط، وذلك مع وجود اختلاف كبير بين المناطق والتجمعات الاقتصادية.

وذكرت المنظمة أن أقل من واحد من كل عشرة جرى تطعيمهم بالكامل في منطقتي إفريقيا وغرب المحيط الهادئ، بينما أفادت 22 بلدا، معظمها من البلدان ذات الدخل المرتفع، أن أكثر من 80% من العاملين في مجال الصحة والرعاية لديهم جرى تطعيمهم بالكامل.

وأشارت "الصحة العالمية" إلى الجهود - التي تقودها حاليا - لتطوير ميثاق عالمي للعاملين في مجال الصحة والرعاية، استنادا إلى الصكوك القانونية والاتفاقيات والقرارات القائمة.

 حيث يهدف الميثاق إلى تزويد الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة والمؤسسات بتوجيهات شاملة بشأن التزاماتهم الحالية بحماية العاملين في مجال الصحة والرعاية وحماية حقوقهم وتعزيز وضمان العمل اللائق والخالي من التمييز على أساس الجنس والعرق وجميع أشكال التمييز الأخرى، مضيفة أنه سيتم تقديم الإرشادات إلى جمعية الصحة العالمية الخامسة والسبعين في مايو 2022.