عاجل

«إخراج المرتزقة.. ورفض التدخلات» البيان الختامي لمؤتمر دعم استقرار ليبيا

نجلاء المنقوش
نجلاء المنقوش

عقدت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش اليوم الخميس 21 أكتوبر مؤتمرا صحفيا في ختام مؤتمر دعم استقرار ليبيا، والذي شدد على ضرورة إخراج المرتزقة من البلاد.

اقرأ أيضًا: شكري: الانتخابات خطوة أساسية لعبور ليبيا نحو المستقبل

وقالت الوزيرة الليبية إن مؤتمر دعم استقرار ليبيا شهد حضورا دوليا كبرا عبر ممثلين لعدد من دول العالم.

وأضافت المنقوش أن مؤتمر استقرار ليبيا شدد على رفض التدخلات الخارجية، وأن الحكومة الليبية ملتزمة بالقرارات الدولية ومن ضمنها مخرجات مؤتمري برلين.

وتابعت المنقوش أن الحكومة الليبية ستسعى للعمل من أجل إجراء الانتخابات الليبية في موعدها المحدد، موجهة الدعوة لعدد من دول العالم لإعادة فتح سفاراتها في ليبيا من جديد.

كما أكدت على أن الحكومة الليبية تدعم مخرجات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.

وشارك وزير الخارجية في أعمال مؤتمر دعم استقرار ليبيا المنعقد في مدينة طرابلس، حيث أكد رؤية مصر القائمة على ضرورة الدفع قُدمًا بتسوية سياسية شاملة في ليبيا تُرسخ للاستقرار الذي ينشده الشعب الليبي الشقيق. 

وخلال كلمته بالمؤتمر، قال شكري إن مصرعملت ولاتزال على إيجاد أرضية مشتركة بين كافة الأشقاء الليبيين بهدف مساعدتهم على التوصل إلى رؤية تنفيذية وطنية متكاملة تعالج جذور الأزمة السياسية والاقتصادية والأمنية التي تعاني منها ليبيا منذ عام 2011.

وأضاف وزير الخارجية أن الاستقرار متطلبات لا غني عنها تبدأ بوقف العنف والتصعيد، وبناء جسور السلام، وفتح الآفاق لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة بما من شأنه ضمان استدامة السلام الاجتماعي والحفاظ على الهوية والنسيج الوطني في ليبيا، وهو المسار الذي توليه مصر اهتمامًا بالغًا.

وأكد أنه من الضروري إيلاء الاهتمام بالتوزيع العادل للثروات لتحقيق التنمية الشاملة في كافة ربوع وأقاليم ليبيا، ودفع عجلة الاقتصاد.

وتابع أود الإشارة في هذا الصدد إلى أن مصر مستمرة في جهودها بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي في رئاسة مجموعة العمل الاقتصادية المنبثقة عن مسار برلين بهدف تنفيذ أجندة الإصلاح الاقتصادي لضمان الاستفادة المثلي من موارد ليبيا تلبيةً لآمال أبناء شعبها.