نصائح غذائية| فوائد الكمثرى للبشرة والشعر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في جميع المواسم صيفًا وشتاءًا تتوافر الكثير من الفاكهة التي نتناولها، فلماذا لا نعطي نخصص الفاكهة لبشرتنا وشعرنا، وبمجرد أن نعرف بالفعل مزايا معظم الفاكهة الشائعة، فإن الفاكهة الوحيدة التي تتميز بالكثير من المزايا هي الكمثرى، هي فاكهة غنية بالعصارة ولذيذة ولها العديد من الفوائد للصحة والجلد والشعر.

الفوائد للصحة للجلد والشعر:

تعود الفائدة الجمالية للكمثرى بشكل أساسي إلى وجود الألياف الغذائية فيها، تلعب الألياف الغذائية دورًا مهمًا في جعل بشرتنا ناعمة وسلسة ، فهي تقلل من معدل إذابة السكر في مجرى الدم وتمنع تلف كولاجين الجلد، فالاستهلاك المنتظم والمعتدل للكمثرى يجعل بشرتنا ناعمة وسلسة.

2- تحافظ على الشيخوخة المبكرة إن تناول الكمثرى على أساس منتظم ومعتدل مفيد جدًا لبشرتنا لأنه يحمي بشرتنا من أضرار الأكسدة ويقلل من علامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والبقع الداكنة والبقع الداكنة والتجاعيد وما إلى ذلك.

 ترجع فائدة الجمال هذه للكمثرى أساسًا إلى وجود مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج والمركبات المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والمغذيات النباتية وما إلى ذلك الموجودة فيها.

هذه المواد المضادة للأكسدة تحارب الجذور الحرة في أجسامنا وتعمل على استقرارها وتمنعها من التسبب في أضرار مؤكسدة لخلايا الجسم، ومن خلال حماية خلايانا من الأكسدة ، فإنها لا تقلل من خطر الشيخوخة المبكرة فحسب، بل تقلل أيضًا من مخاطر الأنواع المختلفة، من سرطانات الجلد بالإضافة إلى فيتامين ج، تلعب العناصر الغذائية الأخرى مثل النحاس وفيتامين ك وما إلى ذلك الموجودة في الكمثرى دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة بشرتنا.

- البشرة الدهنية

الكمثرى مفيدة جدًا للأفراد ذوي البشرة الدهنية، لاستخدام الكمثرى لعلاج البشرة الدهنية، «اهرسي الكمثرى واخلطيها بالعسل والقشدة لعمل معجون ناعم، ضعي هذا المعجون كقناع للوجه ثلاث مرات في الأسبوع، وسيتحكم التطبيق المنتظم في إفراز الغدد الدهنية وهذا سيساعد في علاج البشرة الدهنية».

ترجع فائدة الكمثرى بشكل أساسي إلى وجود العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية والفلافونويد وما إلى ذلك الموجودة فيها، والفيتامينات والمعادن وغيرها الموجودة في الكمثرى، تحافظ على تغذية شعرنا. 

تحتوي الكمثرى أيضًا على نسبة عالية من الماء مما يحافظ على ترطيب الشعر، بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكمثرى تحارب الجذور الحرة لجسمنا، وتثبتها وتمنعها من التسبب في أضرار مؤكسدة لشعرنا وفروة رأسنا، وبالتالي تقلل خطر الشيب المبكر للشعر وتساقط الشعر وما إلى ذلك.

 - تقلل من جفاف الشعر

الكمثرى مصدر جيد لعدد من العناصر الغذائية، فيتامين C الموجود في الكمثرى هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي شعرنا من الأكسدة ويساعد أيضًا في إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى ذلك ، فإن محتوى الماء الموجود في الكمثرى يحافظ على ترطيب الشعر ويقلل من فرصة جفاف الشعر.

اقرأ أيضا |«للجنس الناعم».. طريقة فرد الشعر بالنشا