اصطياد سمكة عملاقة تزن 2 طن من البحر المتوسط

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تمكن مجموعة من الصيادين، من اصطياد سمكة شمس عملاقة بعد أن علقت في شباك قارب لصيد التونة قبالة ساحل جيب سبتة على البحر المتوسط.

وحسبما ذكرت صحيفة الجارديان أنه نشرت جامعة إشبيلية عبر صفحتها على «فيس بوك» مجموعة من الصورللسمكة العملاقة بلون رمادي داكن، ورأس ضخم، وجسم غريب وكبير جدًا. 

وصدم  إنريكي أوستال، عالم الأحياء البحرية، عند رؤيته للسمكة العملاقة، فهو لم يرها على الطبيعة من قبل، موضحاً أنها  من الأنواع المصنفة في قائمة أكثر الحيوانات البحرية المعرضة للخطر، ولا يؤكل لحمها في أوروبا.

وأضاف عالم الأحياء البحرية أنه يبلغ طول سمكة الشمس التي تم اصطيادها 3.2 متر وعرضها 2.9 متر، وهو كبير لدرجة أنها كانت ستتسبب في كسر ميزان الأسماك الذي يقف قياسه عند 1000 كلجم.

وأكد  الباحث المشرف على مختبر الأحياء البحرية بجامعة إشبيلية أنه استنادًا إلى حجمها وقياسات طولها وعرضها مقارنة من أسماك عملاقة أخرى وقعت في شباك الصيد فإن وزنها يبلغ نحو 2 طن.

ولفت إلى أنه عزل الصيادين من السمكة في غرفة ملحقة بقارب الصيد تحت الماء، قبل رفعها باستخدام رافعة مخصصة لبضع دقائق ليتمكن أوستال وزملاؤه من علماء الأحياء من تسجيل قياساتها والتقاط صورها وسحب عينات من حمضها النووي.

ونوه أن لحظات صيد السمكة كانت صعبة جدًا حيث أنهم موجودون في وسط البحر مع تحرك رافعة بحيوان حي وضخم، لذا كان عليهم الحذر لتجنب وقوع حوادث.

وأوضح أن السمكة جرى إطلاق سراحها لتعود بسلاسة إلى المياه التي يبلغ عمقها نحو 700 متر.

اقرأ أيضا |لهذه الأسباب.. لا تتناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة