حافي القدمين وبالبيجاما.. عادات أنيس منصور في الكتابة

أنيس منصور
أنيس منصور

مر على وفاته 10 أعوام، فقد توفي يوم الجمعة الموافق 21 أكتوبر عام 2011 عن عمر 87 عامًا، بعد حياة مليئة بالأدب والفلسفة والسفر والمغامرات وتخللها الكثير من الحيرة والدهشة والقلق والعذاب، هو الكاتب الصحفي الكبير أنيس منصور.

كانت بداية أنيس مع القرآن؛ حيث حفظه في سن صغيرة في كُتاب القرية، كان الأول في دراسته الثانوية ثم التحق بقسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة، وعمل أستاذًا في جامعة عين شمس لفترة، وبعد ذلك تفرغ للكتابة والعمل الصحفي في مؤسسة أخبار اليوم، ثم ترأس مناصب التحرير لعدد من الصحف والمجلات.

ومن عاداته الخاصة بالكتابة أنه كان يكتب في الرابعة صباحًا ولا يكتب نهارًا، ومن عاداته أيضاً أنه كان يكتب وهو حافي القدمين ويرتدي البيجاما، كما عرف عنه أنه لا ينام إلا ساعات قليلة جدًا، وكان يعاني من الأرق ويخشى الإصابة بالبرد دائمًا.

وتعلم أنيس لغات عدة منها "الإنجليزية والألمانية والإيطالية واللاتينية والفرنسية والروسية"، وهو ما مكنه من الاطلاع على ثقافات عديدة، ترجم عنها عددًا كبيرًا من الكتب الفكرية والمسرحيات، وبالإضافة إلى أنه سافر إلى العديد من بلدان العالم وألف العديد من كتب الرحلات التي جعلته أحد رواد هذا الأدب، ومن أشهر هذه الكتب كتاب "حول العالم في 200 يوم".

وبحسب ما تم نشره في مجلة آخر ساعة في 16 يناير 1963، أنه عندما سافر إلى رحلته حول العالم لم يكن يحمل معه سوى حقيبته الصغيرة، وأن هذه الرحلة شدت الناس وهم ينتقلون خطوة خطوة مع ذلك المسافر الغريب الذي يبكي على وحدته، والخطوة هنا قد تكون رحلة تقطعها الطائرات في 20 ساعة أو أكثر.

وهذه الرحلة أقلقت الناس أيضًا لأنها أشعرتهم بمدى رتابة حياتهم، فأنيس له أسلوب فريد في إثارة اهتمام القاريء، فيجعله معجب ومتغاظ من ذلك الكاتب الذي يتنقل ببساطة بين كل هذه البلاد، فهو يومًا في الهند وآخر في الصين وإندونيسيا ثم أستراليا ولندن ونيويورك ولندن وغيرهم، ويكون له مغامرات وحكايات في كل مكان ينزل فيه.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ أيضا| حياتى من مذكراتى | مختارات إذاعية