نصائح صحية.. 7 فوائد مدهشة للضحك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تشير الدراسات إلى أن جرعة جيدة من الضحك لها فوائد كبيرة لجسمك، قد لا يكون الضحك أفضل دواء، لكنه لا يزال دواءً جيدًا، حيث قضى العلماء سنوات في دراسة الضحك، ولا تزال الدراسات تظهر أن جرعة جيدة من الضحك لها فوائد كبيرة لجسمك. 

لذلك نقدم لكم سبع فوائد صحية للضحك:

1- يخفف الألم

الضحك الحقيقي يطلق الإندورفين، أحد آثار إفراز هذا الهرمون هو أنه يزيد من تحمل الألم، في إحدى الدراسات ، شاهد المشاركون 15 دقيقة من عرض كوميدي في مجموعة، زاد تحملهم للألم بنسبة 10٪ أكثر مما كان عليه قبل الضحك، بالنسبة لأولئك الذين شاهدوا عرضًا كوميديًا بمفردهم بدلاً من الآخرين ، زاد أيضًا تحملهم للألم ، لكنه كان أقل بقليل من 10٪.

2- يزيد من فرص الحمل

أظهرت دراسة أجريت عام 2011 أن النساء اللائي يخضعن للتخصيب في المختبر كن أكثر عرضة للحمل بنسبة 16 ٪ عندما يستمتع به مهرج مقارنة بأولئك الذين لم يسبق لهم لقاء المهرج.

3- يساعد قلبك

القهقهة جيدة لصحة قلبك، يساعد قلبك عن طريق زيادة كمية الأكسجين في الدم ورفع معدل ضربات القلب، كما أنه يقلل من تصلب جدار الشرايين - وهو ارتباط بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4- يقوي جهاز المناعة

يمكن أن يساعدك الضحك على البقاء في مأمن من الفيروسات عن طريق تحسين نظام المناعة لديك ، يفرز الضحك المزيد من الأجسام المضادة للعدوى للمساعدة في حماية جسمك من العدوى.

5- يجعلك أكثر سعادة

يساعد الضحك على تحسين مزاجك، يمكن أن يقلل من الاكتئاب المزمن والقلق وكذلك يجعل من السهل التعامل مع المواقف الصعبة.

6- يقلل من الإجهاد

يفرز جسمك الكورتيزول عندما تكون متوترًا، لأنه يُعرف باسم هرمون التوتر ، فإن الكورتيزول له سمعة سيئة ، لكنه يلعب دورًا مهمًا في الجسم، فإنه يساعد على إدارة مستويات السكر في الدم، ويقلل من الالتهاب، ويدير عملية التمثيل الغذائي، ويطلق المعركة أو استجابة رحلة في جسمك في الأوقات الحرجة، لكن الكثير من الكورتيزول وجسمك يشعر بهذا الضغط.

الضحك هو إحدى الطرق التي يمكن أن يساعد بها جسمك في تنظيم الكورتيزول، يزيد الضحك من تناول الأكسجين ، مما يحفز الدورة الدموية بالجسم ويقلل من مستويات الكورتيزول ، تظهر بعض الدراسات أن مجرد فعل الضحك - بدون وجود دعابة فيه - يمكن أن يكون له آثار إيجابية في تخفيف التوتر.

7- يريح جسمك

الإجهاد يسبب توتر عضلاتك، يمكن أن يساعد الضحك في تخفيف التوتر لأنه يريح عضلاتك، الضحك الجيد يمكن أن يخفف من الإجهاد الإضافي لعضلاتك لمدة تصل إلى 45 دقيقة لأنه يحفز الدورة الدموية .

أخذ استراحة للرعاية الذاتية والعثور على الأشياء التي ترفه عنك يمكن أن تشعر وكأنك ترف ، ولكن من أجل صحتك ، فمن الضروري، حتى 15 دقيقة يوميًا لفعل شيء يجعلك تضحك قد يساعدك على العيش في مرحلة التقاعد ، أو ، إذا لم يكن هناك شيء يضحك على أنه مضحك ، فما عليك سوى إجبار ضحكة مزيفة وشاهد ما سيحدث.

اقرأ أيضا| قريبا .. رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك أول تريليونير في العالم