خبراء: «رياضة القفز».. تساعد على تخفيف التوتر والألم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد تمارين القفز المختلفة من أفضل التمارين الرياضية التي ينصح بها خبراء اللياقة البدنية لما لها من فوائد متعددة، من ضمنها حرق السعرات الحرارية في الجسم والحفاظ على صحة وسلامة القلب والكثير من الفوائد الأخرى. 


وبحسب ما ذكر موقع Boldsky، أن القفز تعد من أبسط التمارين البدنية التي يمكنك القيام بها للحصول على فوائد للجسم وللحالة المعنوية والعاطفية. 

ويشير الخبراء إلى أن تمارين القفز هي من أفضل ما يمكن القيام به للحفاظ على الصحة واللياقة، لأنه يجمع بين فوائد المشي والركض.


ويمكن أن تساعد التمارين المنتظمة والنظام الغذائي المتوازن وساعات النوم المنتظمة والراحة المناسبة في تخفيف أعراض الاكتئاب، حيث يعد الاكتئاب والتوتر من أكثر الاضطرابات النفسانية شيوعًا، ويؤثران على حوالي 5% من البالغين حول العالم. 


ويشير الخبراء إلى أن القفز سيزيد من تناول حصول الجسم على المزيد من الأكسجين بما يبقي خلايا الدماغ أكثر نشاطا، ومن ثم يؤدي إلى تحسين تركيزك وسيبقيك في مزاج جيد طوال اليوم.

تكمن فائدة القفز لشخص مصاب بالاكتئاب الطفيف أو يعاني من أعراض الاكتئاب في أنه عندما يقفز، يفرز جسمه السيروتونين، مما يتسبب في استرخاء الجسد والعقل، فإن إنتاج الإندورفين أثناء هذا التمرين الممتع يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر والألم.

وتوصلت دراسة حديثة أن التمارين الرياضية مثل الركض والسباحة وركوب الدراجات والمشي والبستنة والقفز والرقص، تقلل من القلق والتوتر والاكتئاب، حيث تساعد القفز على الشعور بالسعادة والتي تسمى الإندورفين، مما يؤدي إلى تعزيز الحالة المزاجية العامة. 


كما تساعد في تشتيت الانتباه عن الوساوس والفعالية الذاتية والتفاعل الاجتماعي من خلال تحسين احترام الذات والوظيفة المعرفية. 

ويمكن أن تساعد الأنشطة البدنية الفعالة والقائمة على الأدلة الأفراد الذين يعانون من مرض نفساني خطير، بحسب ما توصلت إليه العديد من الدراسات التي تثبت صحة هذه الفرضية.


ويقول خبراء اللياقة البدنية أن التمارين الرياضية بدون حمل أوزان أو أثقال لها فوائد نفسانية وعاطفية بخلاف اللياقة البدنية العامة الواضحة للجسم، بما أن الإندورفين هو المورفين الطبيعي للجسم، والذي يساعد على تحفيز إفراز الدوبامين، مما يسبب السعادة.