7 وصفات لوجبات خضار لـ«الطفل الرضيع»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر الخضار هو أحد العناصر الغذائية الهامة في نمو الأطفال الصغار، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها جسم الطفل حتى ينمو بشكل قوي وسليم، كما أنها تعزز مناعة الطفل وتجعلها أقوى في مواجهة المخاطر التي قد تصيب الطفل، لذلك ينصح جميع الأمهات بتقديم أنواع الخضروات المختلفة للأطفال منذ صغرهم ومن أفضل أنواع وجبات الخضار منها:

_ بيوريه البطاطس مع كبدة الدجاج المسلوقة والمهروسة

حيث يمكنك تقديم كبدة الدجاج أو الأرانب لطفلك الصغير مع نهاية الشهر السابع، لأن كبدة الدجاج غنية بالحديد ومفيدة لنمو الرضع انقعي الكبدة في نصف فنجان حليب حتى تنقى تماما، ثم اسلقيها في ماء مع رشة كمون، قطعي مكعبات البطاطس واسلقيها، ثم اهرسي الكبدة والبطاطس معا ليصبحوا بيوريه وقدميهم لطفلك بالهناء والشفاء.

_ أرز مسلوق مع الكوسة المهروسة من عمر 6 أشهر

 يمكن لطفلك تناول الأرز الملسلوق دون توابل أو ملح، وكذلك القمح والشوفان إذا لم يكن لديه حساسية قمح، فمذاق الأرز عادة محبب للأطفال، استغلي هذا الأمر بمزج الأرز مع الكوسة أو البطاطس المسلوقة وقدمي لطفلك وجبة مشبعة ولذيذة.

وينصح بالكوسة مع الأرز لمذاقها المسكر وباعتبارها ملين طبيعي لمعدة الصغار فتحقق توازن مع الأرز.

_ بيوريه البطاطس والجزر مع الشوفان الشوفان من الحبوب المليئة بالطاقة والفوائد للأطفال الرضع، اطحني بعض الحبوب واسلقيها مع مكعبات البطاطس والجزر ثم هرسها جيدا، وقدمي لطفلك بيوريه لذيذ ومشبع ومفيد، تناسب الأطفال من عمر 6 شهور.


_ ملوخية دون تقلية مع الأرز المسلوق

 أغلب الأطفال الصغار يعشقون الملوخية، كما نعشقها نحن، هذه الوصفة يمكنك تقديمها لرضيعك في عمر 10 شهور فيما فوق.

 قومي بعمل الملوخية بالطريقة المعتادة ولكن دون إضافة ملح أو تقلية "الثوم والكزبرة والزبد"، قبل وضع التقلية خذي مقدار وجبة من الملوخية لصغيرة، قدميها مع الأرز المسلوق دون هرس، لأن طفلك أصبح لديه أسنان ومن الأفضل تجربة ملمس الأطعمة دون هرس بدءا من الشهر العاشر.


_ شوربة الخضروات بالكمون والزعتر 
قطعي بعض الخضروات، مثل البطاطس والجزر والكوسة، واسلقيهم مع رشة صغيرة من الكمون والزعتر وورقة لورى، بعد ذلك اهرسيهم جيدا باستخدام الكبة بعد إزالة ورقة اللورى، وقدمي لصغيرك شوربة الخضروات البيوريه اللذيذة، تناسب هذه الوصفة الأطفال من عمر 6 أشهر.

_ خضروات بالبقدونس والكزبرة الخضراء البقدونس والكزبرة الخضراء يعطوا مذاق رائع لطعام الصغار بالإضافة للفيتامينات الغنية بهما. 

فقومي بسلق مجموعة من الخضروات لطفلك مثل الكوسة والبطاطس والجزر وأضيفي إليهم بعض قطع الزبرة والبقدونس المفرومة ثم اهرسيهم جيدا مع رشة زعتر.

_ خضروات مع صدور دجاج فيليه مسلوقة 

يمكن تقديم اللحوم البيضاء كالدجاج والأسماك والأرانب للطفل الصغير مع نهاية الشهر التاسع، قدمي لطفلك شوربة الخضروات مع صدر دجاج فيليه مسلوق بالزعتر والكزبرة الخضراء ورشة كمون، واضربيهم معا في الخلاط، حتي تحصلي على قوام كريمي يناسب رضيعك.