معرض الكتاب الدولي بإيطاليا يتحدى «كورونا»

معرض الكتاب الدولي في مدينة تورينو الايطالية
معرض الكتاب الدولي في مدينة تورينو الايطالية

شهد معرض الكتاب الدولي  في مدينة تورينو الايطالية، منذ صباح اليوم الأول، ازدحاما على أبواب الدخول.

وبدأ صالون الكتاب صباح يوم الخميس 14 أكتوبر، وينتهي مساء اليوم الاثنين 18 من نفس الشهر، حيث شهد إقبالا ليس له مثيل، بعد غيابه عن جمهوره العريق، الذي يقصده من أنحاء العالم.

وشهد معرض الكتاب منذ أيامه الأولى العديد من الأسماء الكبيرة منهم ألبيرتو أنجيلا، وكارلو فيردوني وتشيزاري كريمونيني ، ومن أليساندرو كاتيلان إلى أنطونيو مانزيني وماركو مالفالدي.

وتوالى حضور كبار الفنانين ورجال الأدب والثقافة والكتاب ورموز دور النشر، من الشخصيات الإيطالية والدولية رفيعة المستوى،: ماكس بيزالي وجوليانو سانجيورجي وآسيا أرجينتو ولوكا بارباروسا وآنا زافيسوفا ونيكولو زانكان مع كارلوتا سامي.. وغيرهم الكثير والكثير ..

وتجاوز الحضور والمشاركة الفعلية توقعات اللجنة المنظمة،  كما يقول نيكولا لاجويا مدير معرض الكتاب الدولي ..  Nicola Lagioia " "بدأنا ندرك ذلك منذ اليوم الاول ، عندما كان من المثير حقًا رؤية كل هؤلاء الأشخاص ، ولكن بسبب دقة التنظيم والروح التي تنعش هذا الصالون ، كان الناس سعداء للالتقاء والتجول بين اروقة واجنحة المعرض مرة أخرى، ولقاء المؤلفين ودور النشر بعد غياب طويل، فاليوم هو موعد انتهاء المعرض الدولي للكتاب ، والذي استمر في الفترة من 14 الى 18 اكتوبر الجاري .. 

واستضاف معرض الكتاب هذا العام عدد كبير من الضيوف الدوليين الرائعين ..وكان من بين هؤلاء الكتاب الدكتور يونس توفيق المؤلف والشاعر العراقي، المقيم في إيطاليا والحاصل على جنستها،  ورئيس المركز الثقافي العربي الايطالي "دار الحكمة".

وشارك يونس -كما سبق وشارك مرات عديدة- بمعرض الكتاب الدولي لهذا العام ليقدم ويناقش مع دار النشر روايته الجديدة "الضفة مابعد الجحيم" وتحكي رحلة معاناة وموت عبر البحر المتوسط، من عذاب معتقلات اللجوء في ليبيا إلى سواحل جزيرة لامبيدوزا الايطالية، تحت ضوء القمر يقصون لبعضهم حكايات منسوجة من عذابات الألم والكفاح من أجل الوصول إلى ضفة الأمان.

وهكذا يسدل الستار مساء اليوم الاثنين على معرض الكتاب الدولي في مدينة تورينو.