القصير: الوادى الجديد من المحافظات الواعدة وندعو كل المستثمرين إلى الاستثمار فيها

4 وزراء يتفقدون مشروعي واحة الحرير والصوب الزراعية بمدينة الخارجة

وزراء الزراعة والتموين والتنمية المحلية والصناعة والتجارة
وزراء الزراعة والتموين والتنمية المحلية والصناعة والتجارة

 قام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية والدكتورة نفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الداخلية واللواء محمد الزملوط محافظ الوادي بتفقد بعض المشروعات والصوب الزراعية ومشروع إنتاج الحرير الطبيعى وكذلك افتتاح مصنع اعلاف وتفقد أحد المطاحن ‏وصالة لتعبئة وتغليف التمور ‏بمدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد .

ويأتى ذلك على هامش ختام فعاليات مهرجان التمور المقام بحي الأمل بمدينة الخارجة في محافظة الوادي الجديد، لمدة ثلاث أيام خلال الفترة من 16 – 18 أكتوبر الجاري.

 
 ‏ومن جانبه قال وزير الزراعة أن محافظة الوادى من المحافظات الواعدة للاستثمار فيها  موجها الدعوة لكل المستثمرين لاستفادة من حزمة التيسيرات والحوافز التى تقدمها الدولة من اجل الاستثمار فيها وتنميتها موضحا ان مشروع إنتاج الحرير بالوادي  يعمل بالطاقة الشمسية وبنظام الري الحديث ويضم زراعة نبات التوت من الصنف الهندى ذو القيمة الاقتصادية العالية لاستخدامه في تغذية دود القز بالاضافة الى معمل تربية دود القز وانتاج الحرير.
 

وأوضح القصير أن الوزارة تقدم كافة اشكال الدعم الفني، والارشادي، لنشر ثقافة الحرير والصناعة المنزلية، بحيث يكون ذلك نموذجا قابلا للتطبيق والتعميم بكافة قرى الجمهورية.


جدير بالذكر أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا فى انتاج البلح بإنتاجية تصل إلى مليون و سبعمائة ألف طن سنويا و تمتلك ثروة من النخيل تقدر بحوالي 15 مليون نخلة مثمرة بجانب أكبر مزرعة تمور في العالم التى أعلن الرئيس السيسي إنشائها على مساحة 40 ألف فدان وتضم 2.5 مليون نخلة لتصبح مصر من أولي دول العالم في إنتاج وتصدير التمور في العالم. 


كما اعتبرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» محصول التمر في مصر محصولاً استراتيجيا حيث تم إطلاق إستراتيجية لتطوير قطاع النخيل والتمور في مصر من خلال برنامج تدريبي لمنتجي التمور ضمن مشروع التعاون الفني لتطوير سلسلة القيمة المضافة للتمور


اقرا ايضا : الزراعة والفاو يوقعان وثيقة تعزيز القدرات في مواجهة التغيرات المناخية