حفيدة عبد الرحمن أبو زهرة تشارك في حفل عالمي بالمجر

مريم أبو زهرة
مريم أبو زهرة

تستعد الفنانة مريم أبو زهرة، حفيدة الفنان الكبير، عبد الرحمن أبو زهرة، لتقديم حفلاً موسيقيًا في العاصمة المجرية بودابست، بمصاحبة أوركسترا بانون الفيلهارموني، قيادة المايسترو جيلبرت فارجا.

يقام الحفل في السابعة مساء اليوم الإثنين، بقاعة مركز كوداي، حيث يأتي الحفل تخليدًا لذكرى عازف الكمان المجري الشهير، تيبور فارجا وهو عازف كمان وقائد أوركسترا ومعلّم موسيقي شهير ابتكر وطوّر طرقاً تربوية لتدريس الآلات الوترية، وكان من بين أعضاء هيئة التدريس بكونسيرفاتوار ديتمولد، أحد أهم المؤسسات الأكاديمية لتعليم الموسيقى في ألمانيا، وهو أيضاً والد غيلبرت فارغا قائد الأوركسترا لهذا الحفل.

ويضم الحفل إلى جانب مريم أبو زهرة صاحبة الـ13 عامًا، نخبة من عازفي الكمان تتجاوز أعمارهم العاشرة بقليل، والذين يصفهم موقع الفيلهارمونيا على الإنترنت بأنهم «أطفال معجزة حقيقيون»، يخطون أولى خطواتهم في بداية حياتهم المهنية، إلا أنهم مع ذلك يحملون تقاليد المدرسة المجرية العريقة في تخصص آلة الفيولينه.

مريم أبو زهرة من مواليد 24 يوليو 2008، وترعرعت في عائلة موسيقية، لعازفين محترفين لآلة البيانو هما، نورا إيمودي، وأحمد أبو زهرة، وبدأت العزف في سن الثالثة، لتلحق بأختها الكبرى أميرة، التي تشق طريقها في المشهد الموسيقي الأوروبي كعازفة كمان واعدة.

وفي سبتمبر 2012، أصبحت مريم طالبة في فصل الكمان لألكسندر جافريلينكو، بمدرسة الموسيقى في مانهايم، وفي الرابعة عزفت في عدد من الفعاليات الموسيقية المحلية، ثم ظهرت مع الأوركسترا في السادسة من عمرها، حينما عزفت كونشيرتو شارل دي بيريو للفيولينه والأوركسترا بمصاحبة أوركسترا مانهايم للحجرة بقيادة يورغن فايسر.

حصلت مريم على الجائزة الأولى في مسابقة «يوغند موزيتسيرت» Jugend Musiziert في ألمانيا، وقامت بالعزف في عُمان والدنمارك وشنغهاي وقاعة برلين الفيلهارمونية ومركز لينكولن في نيويورك، وبودابست أرينا.