رئيس لجنة المبيدات: نعمل على توجيه الفلاح للحد من استخدام المبيدات إلا في الضرورة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، في كلمته خلال إفتتاح الدورة التدريبية لمطبقي المبيدات، إن اللجنة تضع نصب أعينها صحة المواطن المصري والبيئة المصرية، و العمل على زيادة وعي المزارعين ومهندسي المكافحة والإرشاد ومختلف قطاعات المجتمع نحو الاستخدام الآمن والفعال لمبيدات الآفات.

وأضاف «عبدالمجيد»، ان لجنة المبيدات أمامها تحديات كثيرة لتتمكن من تخفيض المستهلك من المبيدات في مصر وذلك بحلول عام 2030، وذلك من خلال تطبيق ممارسات IPM، واستخدام المبيدات المتخصصة التي تتمتع بصفة الاختيارية، وأيضا الحث على استخدام المبيد عند الضرورة القصوى فقط.

وتابع رئيس لجنة المبيدات، إن المبيدات تمثل 6% من قيمة مستلزمات الانتاج الزراعي في مصر بقيمة تقدر بثلاثة مليار جنيه و نحن أمامنا تحدٍ كبير حيث نحاول أن نحقق أكبر قدر من المكاسب بأقل قدر من التكاليف، وذلك من خلال الأخذ بالمعايير العلمية العالمية.

اقرا ايضا :نقيب الزراعيين: «التداول الآمن للمبيدات» يوفر فرص العمل ويحقق الغذاء الآمن

وأشار «عبدالمجيد» إلى أن سياسة اللجنة تعتمد على تطبيق معايير الجودة وسلامة الغذاء ودعم كل ما من شأنه الإستخدام الآمن والفعال للمبيدات ومحور الآمان وهو المحور الأكثر أهمية بما ينعكس على دعم رؤية الدولة المصرية في سلامة الإنسان المصري والبيئة، موضحًا أن هذه الدورات تساعد في تحقيق أهداف الدولة في توفير إنتاج غذاء آمن.