نصائح غذائية | 7 أسباب تجعل الأرز البني مفيدًا للصحة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الأرز هو غذاء أساسي يستهلك على نطاق واسع على شكل أطباق وحلويات ووجبات خفيفة مختلفة في جميع دول العالم، منها الهند ودول آسيوية أخرى مثل تايلاند وفيتنام وإندونيسيا وما إلى ذلك .

وهو مصدر جيد للطاقة بسبب أرتفاع مستوى الكربوهيدرات فيه ، ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، يتم الحصول على مندوب سرير لنفس الكربوهيدرات ، وينصح أخصائيو التغذية في جميع أنحاء العالم الناس بقطع الأرز من طبق الطعام.

ومع ذلك ، يمكن للمرء أن يستهلك الأرز البني بأمان مع الحفاظ على مستويات الكربوهيدرات تحت السيطرة، حتى أخصائيو التغذية في هذه الأيام ينصحون عملائهم باستبدال الأرز الأبيض بالأرز البني بدلاً من استبعاد الأرز من النظام الغذائي.

1- الحماية من أضرار الجذور الحرة

مضادات الأكسدة مثل «سوبروكسيد ديسموتاز» والمركبات الأخرى ذات الصلة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول وغيرها في الأرز البني تحمي خلايانا وأنسجتنا من الأضرار التأكسدية التي تسببها الجذور الحرة ، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات.

كما أنه يوفر العديد من الفوائد الأخرى مثل تحسين نظام القلب والأوعية الدموية ، ونظام مناعة أقوى ، وتحسين صحة الجهاز التنفسي ، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي ، وما إلى ذلك، الجذور الحرة هي الأيونات غير المستقرة التي تتشكل في أجسامنا أثناء عملية الأكسدة. العوامل الخارجية مثل التلوث والأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس تساهم أيضًا في ذلك.

2- إدارة مستوى الكوليسترول:

الأرز البني مفيد للتحكم في مستوى الكوليسترول لأنه يقلل من مستوى الكوليسترول الضار LDL ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد HDL.

تقلل الألياف الغذائية الموجودة في الأرز البني من مستوى الكوليسترول الضار LDL ، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، وهي حالة تؤدي إلى تصلب الشرايين وتضيقها ، وينتج بشكل أساسي عن تراكم الترسبات الدهنية والدهون في البطانة الداخلية لجدران الشرايين ، وهو سبب رئيسي لمشاكل القلب والأوعية الدموية المختلفة ، كما تلعب الزيوت الطبيعية الموجودة في الأرز البني دورًا مهمًا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول تحت السيطرة.

3- ينظم مستوى السكر في الدم

بالمقارنة مع الأرز الأبيض ، يحتوي الأرز البني على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، بسبب مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض نسبيًا ، فإنه يطلق السكر في مجرى الدم بوتيرة بطيئة ، ويمنع الارتفاع المفاجئ في مستوى السكر في الدم ، وبالتالي يساعد في إدارة مرض السكري.

بالإضافة إلى ذلك ، تعمل الألياف الغذائية الموجودة في الأرز البني على إبطاء معدل امتصاص السكر في مجرى الدم ، وبالتالي تنظم مستويات السكر في الدم.

تناول الأرز البني باعتدال لأن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم إلى مستوى منخفض بشكل غير طبيعي وبالتالي زيادة خطر الإصابة بنقص السكر في الدم مع أعراض مثل الاهتزاز والدوار والجوع والتعرق والتهيج وسرعة ضربات القلب ، إلخ.


4- يحسن صحة القلب والأوعية الدموية:

الأرز البني مفيد لقلبنا ويحسن نظام القلب والأوعية الدموية لدينا بسبب وفرة العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية ، إلخ.

مضادات الأكسدة والمركبات الأخرى ذات الصلة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول وما إلى ذلك في الأرز البني حماية نظام القلب والأوعية الدموية لدينا من الأضرار التأكسدية التي تسببها الجذور الحرة في أجسامنا.

 تعمل الألياف الغذائية في الأرز البني على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين الذي يعد سببًا رئيسيًا للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

5- الحماية من مختلف أنواع السرطان (S)

مضادات الأكسدة والمركبات الأخرى ذات الصلة في الأرز البني تحارب الجذور الحرة في أجسامنا ، وتثبتها ، وتمنعها من التسبب في أضرار مؤكسدة لخلايانا وأنسجتنا ، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة مثل سرطان البطن وسرطان القولون وسرطان البنكرياس وسرطان الأمعاء وسرطان الرئة وسرطان الدم ، وما إلى ذلك، المركبات الفينولية مثل حمض الفيروليك والتريسين وحمض الكافيين في الأرز البني تمنع النمو غير المنضبط لخلايا سرطان الثدي والقولون وهي معروفة أيضًا بخصائصها المضادة للأورام.

6- يساعد في الاستمتاع بالنوم 

بنوم هادئ نقضي حوالي ثلث حياتنا نائمين، ولا يمكن إهمال أهمية النوم الجيد لأنه أثناء النوم يقوم دماغنا وجسمنا بالعديد من الوظائف الهامة مثل إزالة السموم وغيرها، من المواد الضارة ، وإصلاح وتجديد الخلايا والأنسجة ، وتنظيم الهرمونات ، وفرز وتخزين المعلومات عن طريق الدماغ وما إلى ذلك.

نوعية النوم أكثر أهمية من كمية النوم لأنك إذا لم تحصل على راحة بدنية وعقلية مناسبة حتى بعد ساعات من النوم ، فلن يكون لها فائدة كبيرة ، قلة النوم الجيد قد تتدهور صحتنا ببطء مع زيادة مخاطر العديد من الصحة، ويؤدي الي مشاكل مثل السمنة والسكري ومشاكل القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وضعف المناعة.

7- الحماية من الأمراض العصبية:

يحافظ حمض جاما-أمينوبوتيريك الموجود في الأرز البني النابت على صحة نظامنا العصبي ، وبالتالي يقلل من مخاطر الأمراض العصبية المختلفة مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر ، كما أنه يثبط نمو البروتيليندوبتيديز ، وهو إنزيم مسؤول عن زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

اقرأ أيضا: لعشاق الحلويات | مافن بالشوكولاتة «هيرشيز كرسب»