عبدالحليم قنديل: دعم رغيف العيش يجب أن يذهب إلى مستحقيه | فيديو

الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل
الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل

قال الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، إن دعم رغيف العيش يجب أن يذهب إلى مستحقيه وهم الـ30 مليون مواطن الذين هم تحت خط الفقر.

وأضاف «قنديل» خلال لقائه مع الإعلامية لما جبريل، ببرنامج «المواجهة» المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز» مساء السبت، أن الرئيس السيسي أشار إلى أهمية الإعلام والتليفزيون والجرائد والمجلات ولهذا يجب أن يقوم الإعلام بوظيفته الأساسية أولاً في الإخبار الصحيح وهناك أمثلة توضح إلى أي مدى تخلفت عن وظيفتها بنشر أخبار غير صحيحة مثل كوبري الساحل والمصروفات وغيرها.

وتابع «قنديل»: حينما يكشف الرئيس السيسي عن واقعة إصدار بطاقة تموينية له بالمنيا، فأنت بصدد واقعة مذهلة لكن الذي يعرف البيروقراطية المصرية لا يذهل من شيء في ركام هائل من الفساد.

وأشار «قنديل» إلى أن فكرة الرقمنة والحصول على قواعد بيانات حقيقية وهذا أمراً أشرنا إليه مراراً بدون وجود بيانات حقيقية لن نستطيع التقدم في مناقشة موضوعية حول أي شيء وأن الرقمنة تقضي على الفساد.

وأشار قنديل إلى أن الرئيس السيسي تحدث عن قضية الوعي أكثر من مرة وأن قضية الوعي كعنوان قضية مهمة جداً ولكن وعي المجتمع لا يأتي بالتلقين.

وقال الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، إن اتجاه الدولة الأساسي هو تطوير المساكن غير الآمنة للمواطنين وأن الفكرة الأساسية هي العمران سواء بناء المدن أو المساكن على اختلاف أنواعها، وتتقدمها فكرة الإحلال لإنهاء المناطق غير الآمنة ونقل سكانها إلى مناطق جديدة وآخرها وأحدثها ما تم افتتاحه اليوم في روضة أكتوبر أو أهلينا 2.

وأضاف «قنديل»، أن حوالي المليون ونصف المليون وحدة سكنية تم بناءها خلال الـ7 سنوات الماضية.

وأشار قنديل، إلى أن الفكرة الأساسية كما هو معروف في مصر أن البناء غير المخطط متعدد الدراجات من مناطق أكثر خطورة ومناطق أقل خطورة، موضحا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دقيق في التفاصيل واقتحم مشاكل تقادمت عليها العهود.