الأمم المتحدة تدعو إلى الالتزام بوقف إطلاق النار بأفريقيا الوسطى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش كافة الأطراف في جمهورية إفريقيا الوسطى للالتزام بوقف إطلاق النار الذي أعلنه رئيس البلاد فوستين آركانج تواديرا.

اقرأ أيضًا: جوتيريش: 3 مليار شخص لا يستطيعون تحمل تكاليف غذاء صحي

وأضاف المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، أن جوتيريش دعا أيضا إلى استئناف تنفيذ الاتفاق السياسي حول السلام الذي تم عقده في عام 2019.

وقال دوجاريك إن "الأمين العام يناشد جميع الأطراف للتعامل البناء في إطار الحوار السياسي الشامل".

وأعلن رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى فوستان آركانج تواديرا أمس الجمعة هدنة من جانب واحد في القتال مع الجماعات المسلحة، قائلا إنه يأمل أن يترتب على ذلك حوار سلمي.

وقال تواديرا على شاشة التلفزيون إنه يعتقد أن وقف إطلاق النار سيساعد في حماية المدنيين من العنف ويسمح لهم بالحصول على المساعدات الإنسانية والخدمات الأساسية.

بدوره، قال المتحدث باسم تحالف المتمردين الرئيسي "تحالف الوطنيين من أجل التغيير" لرويترز إنه يرحب بالمبادرة وإن التحالف سيحترم وقف إطلاق النار إذا التزمت به الحكومة. وانهارت اتفاقات سلام سابقة بسرعة.

وشهدت البلاد جولات متكررة من عنف المتمردين منذ الإطاحة بالرئيس السابق فرانسوا بوزيز في 2013.

وتسيطر الجماعات المسلحة على مساحات كبيرة من الأراضي، ونزح حوالي ربع سكان البلاد البالغ عددهم نحو خمسة ملايين نسمة.
 


يذكر أن رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى فوستين آركانج تواديرا أعلن عن وقف كافة العمليات القتالية في جميع أنحاء البلاد اعتبارا من منتصف الليلة 15 أكتوبر، وذلك على خلفية استمرار الاشتباكات بين القوات المسلحة وجماعات المتمردين.