مدير مركز الفيروسات بقومي البحوث:مصر بها 7:9متحورات للفيروس.. والمصريون بات لديهم ذاكرة مناعية لصد الكوفيد 

خاص|الصحة تستعد لارتفاع جديد في اصابات كورونا مع عودة المدارس وقدوم الشتاء 

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

ثلاثة الي إربعة أسابيع ونتخطي  الموجة الرابعة تصريح سابق لوزيرة الصحة والسكان، منذ ما يزيد عن أسبوعين ، حيث اقرت د. هالة زايد   حينها  إستقرار منحني الاصابات من عشرة ايام وهو مايعني الوصول للذروة..ولكن ثمة مدخلات جديدة  قد تنذر بارتفاع المنحي الوبائي من جديد ،وهي عودة المدارس والجامعات بكامل قوتها ،بالاضافة الي انخفاض درجات الحرارة مع قدوم فصل الشتاء.. فهل ستمر هذه الموجة دون زيادات جديدة بالمنحني .

استقرار بالاصابات 

وفقا، لاخر اسبوع في احصائيات البيان الرسمي لوزارة الصحة ،فقد استقرت الإصابات عند  معدل 800 اصابة الي 869 اصابة في اخر بيان للصحة امس ،في  حين  لم تتأرجح  الوفيات  ما بين  35: 40 اصابة ،وبالمقارنة ببداية شهر اكتوبر فثمة استقرارا في  معدل الوفيات دون زيادة. 

 

 مناعة القطيع  واللقاحات تواجة حدة الاصابات 

 

 وكشف عالم الفيروسات ، الدكتور محمد أحمد، ومدير مركز التميز العلمي للفيروسات بالمركز القومي للبحوث، وعضو فريق إختراع اللقاح المصري لكورونا ، لبوابة اخبار اليوم، أن الإنخفاض في حدة الإصابات والوفيات بكورونا  خلال  الفترة الحالية بالمقارنة بالارتفاعات (الموجات) السابقة للاصابات يرجع   إلي عدد من الأسباب، اولها  وجود ذاكرة مناعية حالية  ضد الفيروس لدي الكثيرين تخلق رد فعل قوي ضد كوفيد19 يجعل الاصابه غير مرئية وبلا اي اعراض لدي الاغلبية من المصابين  ،بالاضافة الي حملة التطعيمات الكبري بلقاحات كورونا والتي توفر بها الدولة كل انواع اللقاحات خلقت مناعة قوية ضد الفيروس.  

 

9 متحورات للفيروس بمصر 

وتوقع، استاذ الفيروسات، أنه مع ظهور متحورات جديد للفيروس تزيد الاصابات في اي مجتمع موكدا ان مصر بها من 7:9 متحورات للفيروس حتي الان.. كما هو منتشر بالعالم كله ولكنها اقل حدة من ذي قبل. 

 

ولفت انه مع  عودة المدارس وقدوم فصلي الخريف و الشتاء،  ستزيد  حدة الإصابات مرة أخري ، متوقعا  ان يهل الصيف القادم ويتحول كورونا لفيروس عادي بلا مخاطر. 

 

ارتفاع الاصابات مع قدوم الشتاء 

 

 وقال د. محمد احمد ،ان الفيصل في انكسار حدة الفيروس بالمجتمع هو نسبة الوفيات  وهناك مؤشر جيد  مع الانخفاض الحالي  بالوفيات بالمقارنة ب(الموجات) السابقة ولكنه مؤشر لايمكن التعويل عليه لانه من المبكر المقارنة الان نظرا للارتفاعات القادمة في الاصابات مع قدوم الشتاء كما هو متوقع. 

 

ظهور متحورات اقل حدة 

وتحفظ مدير  مركز التميز العلمي للفيروسات  من مسمي الموجة الرابعة للاصابات  بمصر،قائلا  الموجات الجديدك  تصل معدلات الاصابة  في اي مرة الي  (صفر)  وحينها  نطلق عليها موجة اولي او ثانية او رابعة وبالتالي ما نحن به الان هي زيادة جديدة في منحني الاصابات مرتبطة بعودة درجات الحرارة بالانخفاض وقدوم الشتاء متوقعا استمرار الاصابات في الارتفاع في هذا التوقيت لنهاية الشتاء

 واكد ،أن مع إتباع الإجراءات الإحترازية، وتكثيف حملات التطعيم بلقاح كورونا سوف تقل حدة المتحورات الجديدة ،متوقعا ظهور متحورات احدث للفيروس ولكنها اقل حدة