الحبار والبابون.. ما لا تعرفه عن أذكى الحيوانات في العالم | صور

 الببغاء
الببغاء

الإنسان يعتبر أذكى كائن على وجه الكرة الأرضية ولكن البعض ينسى أن على قدر محدودية ذكاء الحيوانات وباقي الكائنات على الأرض، هناك أيضا حيوانات تخطت مستوى ذكاء وإدراك باقي الحيوانات حيث هناك الكثير من الحيوانات التى تتعلم وتستطيع تقليد الأصوات والقيام بمهام معينة، ومن هذه الحيوانات:

_ يعتقد أن الشمبانزي هو أكثر الحيوانات ذكاء على هذا الكوكب ويمكنه التلاعب بالبيئة ومحيطها لمساعدة أنفسهم ومجتمعهم ويمكنهم العمل على كيفية استخدام الأشياء كأدوات لإنجاز الأمور بشكل أسرع ، وقد تفوقوا على الأشخاص ذكاء في كثير من الأحيان.

_ البالون من الحيوانات الاجتماعية للغاية ، ويحافظون على العلاقات لأسباب عديدة ، بعضها إستراتيجي ، تماما مثل البشر، تتسع علاقاتهم إلى ما بعد الأقارب فقط ، وغالبا ما تستمر لفترة طويلة، كما يتكيفون مع البيئة الجديدة التي يعيشون فيها.

_ الأفيال لا تنسى أي شيئ، ولكن يمكنهم تذكر أشياء معقدة مثل الطرق إلى أقرب مصدر للمياه ، حتى لو كان الطريق بعيدا أو مرت سنوات منذ آخر مرة سافروا فيها . 
وتتمتع الفيلة بأنواعها بذكاء وراثى فهى تستطيع أن تتواصل مع بعضها، حتى لو كانت تفصل بينهم مسافات طويلة، وشوهد أن هناك الكثير من الفيلة فى " تايلاند" ترسم لوحات تعبر بها عما تشعر به وعما يدور حولها، على الرغم من بساطة هذه اللوحات إلا أنها تعد دليلاً على ذكاء الفيلة.
 


_ الدلافين ذكية مثل البشر في الواقع ، إلى جانب البشر ، لديهم أكبر أدمغة لحجم أجسامهم في مملكة الحيوان بأكملها، بالإضافة إلى معظم أنواع الدلافين لديهم مهارات اتصال متقدمة تبدو وكأنها لغة معقدة خاصة بهم.

 ويتميزون بالابداع ويمكنهم حتى التعرف على أنفسهم في المرآة، بصرف النظر عن قدرتهم على التواصل مع بعضهم البعض ، يمكنهم أيضا التحدث بذكاء مع البشر.

_ الحيتان يعتبر من أخطر المخلوقات البحرية المخيفة ولديه غريزة الافتراس، كما لديها نغمات لحنية صاخبة للحوت التي تخلقها أنواع معينة من الحيتان وغالبا ما تتسم بتعقيد الموسيقى البشرية.

وتغني الحيتان هذه الأغاني معا في وئام تام ، حتى عندما تكون على بعد أميال، وتستخدم الحيتان أحيانا نغماتها لتوصيل شيء مهم، في أوقات أخرى هم فقط يتواصلون مع الآخرين، كما لديهم القدرة على حل المشكلات والفهم والتكيف مع التغيير.


_ يعتقد بعض العلماء أن الخنازير أذكى الحيوانات في العالم، وعندما رأوا الخنازير تلعب ألعاب الفيديو بنجاح أكثر من الشمبانزي، فأن ذاكرة موقع الأشياء الخاصة بهم غير عادية، وبمجرد العثور على الطعام في مكان ما ، سيعودون إلى نفس المنطقة في المرة القادمة ، متوقعين وجود الطعام هناك، ربما يكون الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أن الخنازير يمكنها أن تجد طريقها إلى المنزل.


_ أظهرت الدراسات أن الببغاء يمكنه ربط الكلمات بالمعاني وإنشاء جمل بسيطة بمفردها، ويمكنه توصيل رغباتها للبشر ، والعد ، والجمع ، والطرح ، وتقليد كلام الإنسان و يأتي ذكاءهم الشديد من دائرة عصبية في أدمغتهم تشبه إلى حد بعيد التركيب في البشر والرئيسيات.

_ الأخطبوط مخلوقات بحرية ذكية، ويثبت هذا النوع من الذكاء أنهم يستفيدون بشكل جيد من 200 مليون خلية عصبية في أدمغتهم، مؤشر آخر على براعتهم الفكرية العظيمة هو حقيقة أنهم يكرهون الملل وتعلموا كيفية استخدام الأدوات، في حين أنهم ليسوا قادرين على التفكير الواعي.

اقرأ أيضا: لوحة «أكوام القش» لفان جوخ تعرض في مزاد بـ20 مليون دولار


_ الحبار من أذكى المخلوقات في البحر ، لكن خلايا الدماغ البشرية والحبار متشابهة بشكل ملحوظ في الواقع ، هما متشابهان لدرجة أن العلماء درسوا أقساما من دماغ الحبار في محاولة لفهم كيفية عمل أدمغتنا بشكل أفضل، تمت دراسة أدمغة الحبار على وجه التحديد لإيجاد علاج لمرض الزهايمر.


_ غراب نيو كاليدونيا ، ليس غراب مخيفا بما فيه الكفاية، ولكن الغربان هم أصحاب الضغائن، إذا كان الشخص قد عاملهم بإنصاف في الماضي ، فإنهم يتذكرونه. إذا شعروا بالإساءة من قبل شخص ما ، فسوف يتجنبونه في المستقبل، وأظهروا قدرات مماثلة للأطفال.