«العربي الأفريقي» وبنك مصر يوقعان عقد تمويل طويل الأجل مع «سوديك»

جانب من مراسم توقيع العقد
جانب من مراسم توقيع العقد

وقع البنك العربي الأفريقي الدولي وبنك مصر عقد تمويل مشترك طويل الأجل بقيمة 1.57 مليار جنيه مصري مع شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك"، وذلك لتمويل مشروع "سوديك وست" بمنطقة السادس من أكتوبر بالجيزة.

تُعد سوديك واحدة من أبرز المطورين العقاريين في المنطقة، حيث تقوم الشركة حالياً بتطوير عدد من المشروعات العقارية المتنوعة في مصر والتي تتنوع ما بين مشروعات سكنية وتجارية ومكاتب إدارية ومراكز حضرية كبيرة متعددة الاستخدامات في شرق وغرب القاهرة.

الجدير بالذكر أن الغرض من التسهيل الائتماني الجديد هو تمويل الجزء المتبقي من التكلفة الاستثمارية الخاصة بالوحدات القابلة للبيع والأصول ذات العائد المتكرر بمشروعات الشركة في سوديك وست وإعادة تمويل القرض القائم وذلك لتحسين العائد على المشروع.

وقام البنك العربي الافريقي الدولي بدور وكيل التمويل ووكيل الضمان وبنك حساب استهلاك خدمة الدين وقام بنك مصر بدور بنك الحساب وقد قام مكتب معتوق بسيونى و الحناوى بدور المستشار القانوني للبنوك و قام مكتب وايت أند كيس "White & Case" بدور المستشار القانوني لشركة سوديك.

يأتي هذا التسهيل الائتماني في إطار إستراتيجية سوديك لزيادة رافعتها المالية، بهدف تعزيز عوائد المساهمين وبناء محفظة من الأصول العقارية لتحقيق إيرادات متكررة للشركة. ويُعد التوقيع على هذا التسهيل بمثابة شهادة على الأداء المالي المتميز للشركة وقوة تدفقاتها النقدية وسيولة مركزها المالي.

وصرح شريف علوي، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الافريقي الدولي: "إن ريادة البنك العربي الأفريقي الدولي في مجال تمويل المطورين العقاريين تستند إلى خبرته الطويلة في تقديم حلول متكاملة لتوفير السيولة اللازمة للإسراع في تنفيذ المشاريع وزيادة الاستثمار وان البنك لديه الإمكانيات القوية من خلال إتاحة التسهيلات التمويلية التي تتماشى مع احتياجات المستثمرين والمطورين العقاريين وإن ذلك التمويل يؤكد إيماننا التام بأهمية مشاركة البنوك لقطاع التطوير العقاري وتلبية احتياجاته التمويلية، ومساندة وتشجيع المشاريع التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حيث أنها تطمح لبناء وتعمير مدن جديدة للحد من التزاحم وحل التكدس السكاني، وهي من أهم ملفات رؤية مصر 2030". 

وأشاد عاكف المغربي - نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، عقب التوقيع، بالتعاون الفعال من جانب البنكين والذي أدى إلى ترتيب هذا التمويل المشترك، مؤكدا على ان مشاركة بنك مصر في هذا التمويل تعد استكمالا لدوره الرائد في دعم الاقتصاد المصري خاصة وان قطاع التطوير العقارى من ضمن أهم القطاعات المؤثرة فيه، وينعكس النهوض به على جميع القطاعات الاقتصادية الأخرى بما يساهم في تنفيذ خطط التنمية المستدامة للدولة من خلال إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة في المدن الجديدة.

وأضافت الدكتورة أماني سمير-رئيس قطاع الشركات والمؤسسات بالبنك العربي الأفريقي الدولي: "أن شركة سوديك تعتبر واحدة من أكبر الشركات الرائدة في قطاع التنمية العقارية بالسوق المصري وان هذا التمويل يأتي في إطار دعم البنك المستمر لسوق التطوير العقاري في مصر والذي يعد واحدا من أهم القطاعات الاقتصادية ومصدراً رئيسيا للنمو الاقتصادي وهو ما يشجع البنك في دعم هذا القطاع بشكل دائم".

وأكد محمد خيرت – رئيس قطاع ائتمان الشركات والقروض المشتركة في بنك مصر: "أن بنك مصر يحرص على توفير التمويلات اللازمة لصالح شركة سوديك لتمويل مشروع" سوديك وست" مساهمة من البنك في دفع عجلة التنمية داخل السوق التطوير العقاري المصري باعتبار القطاع العقاري من اهم القطاعات ذات التأثير الإيجابي على الاقتصاد المصري".
  
وتعليقًا على التوقيع على هذا التسهيل الائتماني، يؤكد عمر الحموي- رئيس القطاع المالي لشركة سوديك: "نحن سعداء بالتعاون مرة أخرى مع البنك العربي الأفريقي الدولي وبنك مصر، وبتعزيز علاقتنا الإستراتيجية طويلة الأجل مع هذين البنكين الرائدين. إنّ التوقيع على هذا التسهيل الائتماني سيتيح لنا بناء محفظة من الأصول العقارية لتحقيق إيرادات متكررة، مع الحفاظ على مواردنا النقدية لدعم العمليات الحالية والتطلع لفرص النمو".                                                                                                      

وأضاف شريف حسن -رئيس تمويل الشركات الكبري بالبنك العربي الإفريقي الدولي: "هذا التمويل يعد بمثابة امتداد للعلاقة الإستراتيجية بين البنك العربي الإفريقى الدولي وشركة سوديك الرائدة فى مجال التطوير العقاري بمصر وكذلك أحد النجاحات الهامة التي يقوم بها تحالف البنك العربي الإفريقى الدولي وبنك مصر".


وتُعد سوديك واحدة من أبرز المطورين العقاريين في المنطقة، حيث تقوم الشركة حالياً بتطوير عدد من المشروعات العقارية المتنوعة في مصر والتي تتنوع ما بين مشروعات سكنية وتجارية ومكاتب إدارية ومراكز حضرية كبيرة متعددة الاستخدامات في شرق وغرب القاهرة.سوديك مدرجة في البورصة المصرية تحت رمز (Ticker OCDI). لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.sodic.com.