برنامج دعم الصادرات.. استراتيجية حكومية لرفع تنافسية المنتج المصري

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «برنامج دعم الصادرات .. استراتيجية حكومية لرفع تنافسية المنتج المصري».

واستعرض التقرير التفاؤل الكبير الذي يشهده قطاع التصدير المصري مع إقرار برنامج لدعم الصادرات ودخوله حيز النفاذ العام المالي الجاري وبخاصة مع إدراج 6 مجالات جديدة في القطاع الهندسي وقطاع الدواء ضمن برنامج دعم الصادرات. 

ويخصص برنامج دعم الصادرات الجديد دعما إضافيا للشركات المصدرة التي يقل حجم صادراتها السنوية عن مليون دولار بنسبة 50%، وذلك لتشجيعهم على التوسع في التصدير، ووفقا للحكومة فإن إقرار البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات يمثل خطوة هعامة نحو تنفيذ خطة واستراتيجية الوزارة لمضاعفة الصادرات والوصول بها إلى 100 مليار دولار سنويا خاصة في ظل الاهتمام غير المسبوق من قبل القيادة السياسية والحكومة بملف تنمية الصادرات للأسواق الخارجية. 

ويهدف البرنامج الجديد الذي بدأ تطبيقه اعتبارا من مطلع شهر يوليو 2021 ولمدة 3 سنوات  إلى رفع معدلات تشغيل العمالة في الصناعات المختلفة لاستيعاب الطاقات الاضافية نتيجة لتوقف بعض الأنشطة الاقتصادية وتحقيق نقلة نوعية في الاستثمارات المحلية والأجنبية للصناعات المختلفة على نحو يستوعب المتغيرات الاقتصادية، إلى جانب تعميق الصناعة ورفع مستويات الجودة.