التموين تستكمل صرف سلع بـ3 مليارات جنيه لأصحاب البطاقات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تنفق الدولة سنوياً نحو 36 مليار جنيه دعما للسلع التموينية بواقع 3 مليارات جنيه شهرياً، والذي يصرف سلعا بقيمة 50 جنيها شهريا للمواطن، حتى الفرد الرابع على البطاقة التموينية، وبقيمة 25 جنيها للمستفيد الخامس وما بعده.

وتضم قاعدة بيانات مستحقي دعم السلع نحو 64 مليون مستفيد، يحصلون على دعم السلع من خلال 40 ألف منفذ تمويني على مستوى الجمهورية.

وتستقبل المنافذ التموينية جمعيتي، وبقال التموين المجمعات الاستهلاكية أصحاب البطاقات التموينية، من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساء، وخلال أيام الجمعة والعطلات الرسمية، لاستكمال صرف مقررات اكتوبر الجاري، والتي تجاوزت الـ 70% بحسب مصادر بالقابضة الغذائية.

واكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، وجود مخزون استراتيجي من السلع الأساسية يكفي لفترات قادمة تتراوح من أربعة إلى 6 أشهر ليلبي ‏احتياجات المواطنين وتوفر القابضة الغذائية داخل مخازن شركتي الجملة العامة والمصرية 28 سلعة لصالح المقررات التموينية، تشمل السلع الأساسية: السكر، الزيت، والأرز، المكرونة، بالإضافة إلى سلع أخرى مثل: الخل، الطحينة، الألبان الجافة، الصلصة، الشاي، النسكافيه، مساحيق الغسيل، الدقيق.

كما طالبت وزارة ‏التموين أصحاب البطاقات التموينية بالإبلاغ عن أي منفذ تمويني يتلاعب في حصص الدعم المخصص للمواطنين، أو في أسعار السلع التموينية والتي لم يطرأ عليها أي زيادات نهائيا باستثناء سلعتي الدقيق والمكرونة اللاتي زادتا 50 قرشا فقط . 

وشددت وزارة التموين على جميع منافذها المنتشرة على مستوى الجمهورية بالالتزام بالتوجيه الوزاري رقم 24 الخاص بضوابط صرف المقررات التموينية، والذي يقضي بصرف كيلو أرز لكل بطاقة تموينية أقل من 4 أفراد، و2 كيلو لكل بطاقة 4 أفراد فأكثر، مع صرف 2 كيلو سكر لكل فرد بالبطاقة، وزجاجة زيت لتر، أو 800 مللي، بحد أقصى 4 زجاجات لكل بطاقة.

التموين تنتهي من أرشفة 2 مليون وثيقة استعدادً للانتقال إلى العاصمة الإدارية