«بلومبرج»: استقرار سعر الفائدة حتى نهاية 2021 عند 0.25% حتى نهاية 2022

جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي
جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي


توقعت مؤسسة "بلومبرج إيكونوميكس" ان تستقر سعر الفائدة حتى نهاية 2021 عند 0.25% ، واستمرارها على هذا الرقم حتى نهاية 2022.
 وقال جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي، إنَّ البنك المركزي للولايات المتحدة قد يبدأ في تخفيف مشترياته الشهرية من السندات في نوفمبر المقبل، وقال، إنَّ ذلك يأتي في قمة أولويات البنك إلى جانب إقناع الأمريكيين أنَّه لن يغفل عن معدل التضخم الذي تجاوز الأرقام المتوقَّعة.
 وقام باول- الذي ينتظر قراراً يتضمَّن إعادة ترشيحه لرئاسة الاحتياطي الفيدرالي لمدة أربع سنوات أخرى أو لا - بخطوة نحو تخفيض حزمة الدعم الهائلة التي وضعت لمواجهة الجائحة.
خلال الشهر الماضي

اقرأ ايضاً | النقد الدولي يتوقع ارتفاع التضخم العالمي لـ4.9% بحلول 2025

وأوضحت بلومبرج أن جيروم باول سيحاول تبليغ تلك الرسالة دون أن ينشأ عنها أي انطباع بأنَّ الاحتياطي الفيدرالي يوشك على زيادة أسعار الفائدة التي تقترب حالياً من الصفر، حتى وإن كان صنَّاع السياسة النقدية منقسمين بالتساوي على مسألة رفع الفائدة خلال العام القادم، بحسب توقُّعات ربع سنوية نشرت في 22 سبتمبر..
وترى بلومبرج "إنَّ ثبات معدل التضخم عند مستوى مرتفع يعني أنَّ المخاطر تُرجح اتخاذ قرار بزيادة أسعار الفائدة في وقتٍ مبكر عن التوقُّعات الحالية، و أن ترفع في عام 2023. غير أنَّ تحليل آراء أعضاء لجنة السوق المفتوحة بالاحتياطي الفيدرالي الذين لهم حق التصويت في 2022 يشير إلى أنَّ الأغلبية تفضِّل إطاراً زمنياً أكثر مرونة بدرجة ما مقارنة مع ما يتضمّنه تقييم متوسط آراء اللجنة، وبعد استقالة روزنغرن المبكرة؛ تعتقد  بلومبرج أنَّ أربعة من الأعضاء في عام 2022 سيصوِّتون لصالح زيادة سعر الفائدة ضد ستة أعضاء سيطالبون بثباتها خلال السنة القادمة".