الغرف التجارية: ارتفاع جنوني في أسعار البيض و الخضراوات واللحوم البلدية

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

 

كشف التقرير الشهري الصادر عن اتحاد الغرف التجارية عن ارتفاع اسعار الدواجن خلال الشهر الماضي عن الشهر الذي سبقه بينما انخفضت أسعار الدواجن البلدية بحوالي 17 % كما شهدت أسعار بيض المائدة بانواعه ارتفاعا بحوالي 12% و 20 % .

يشار إلى أن التقرير يرصد معدلات تغير الأسعار في الأسواق المحلية، اعتمادا علي تحليل معدلات التغير علي مستوي كافة محافظات الجمهورية بالتعاون مع الغرف التجارية بالمحافظات.

وسجل سعر البيض اليوم مستوي جديد حيث بلغ سعر البيضة نحو 2 جنيه ليصل سعر كرتونة البيض 30 بيضة إلى 60 جنيه، هذا بالنسبة للبيض الأبيض بينما تصل كرتونة البيض الأحمر إلى نحو 62 جنيها.

وتعددت الأسباب التي حددها منتجي الدواجن والتجار حول أسباب زيادة سعر البيض حيث أرجعوا هذا الارتفاع الجديد في أسعار البيض إلى زيادة تكلفة الانتاج وانخفاض الانتاج حاليا مقارنة بالعام الماضي، فضلا عن بداية موسم الدراسة وزيادة الطلب عليه، خاصة أنه عادة ما تشهد فترة الشتاء والموسم الشتوي زيادة الطلب على البيض على عكس ما يحدث في الصيف.

وحول أسعار اللحوم فبينما شهدت الأسواق ثباتا سعريا في أسعار اللحوم المجمدة شهدت الأسواق ارتفاعا في أسعار اللحوم البلدية بحوالي 7% بينما استقرت أسعار منتجات الألبان علي نفس المستوي الشهري كما شهدت كافة السلع الغذائية المصنعة استقرارا في أسعارها مقارنة بالشهر الماضي .

وشهدت الأسواق ارتفاعا في مجموعة الخضر والفاكهة مع انخفاض لبعض الأنواع الموسمية والتي كانت تشهد ارتفاعا كبيرا خلال أغسطس مثل الباذنجان و الليمون في مجموعة الخضر بنسب تتراوح بين 20 و 25 % , وانخفاض في سعر الجوافة والرمان والتين بحوالي 30% عن شهر أغسطس .

بينما شهدت الأسواق ثباتا في أسعار الورق و الأدوات المكتبية و الملابس الجاهزة والمنسوجات و قطع غيار السيارات والأدوات الكهربائية و المنزلية والأحذية و المنتجات الجلدية

أقرا ايضا ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق المحلية.. الخميس 14 أكتوبر