5 أنواع مختلفة من الأمراض المرتبطة بـ«لون اللسان» أبرزها COVID-19

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
احمد جلال
 

قد يتغير لون اللسان ويتحول إلى اللون الأحمر أو الأصفر أو الأرجواني ، وقد يشير كل لون إلى مرض تعاني منه حاليًا أو تختبئ فيه، في الواقع ، ليس من غير المعتاد أن يكون لسانك لون أو ظل مختلف ، ولكن يمكن أن يعني أيضًا وجود بعض العدوى أو الحالات الطبية الأخرى. 

في الوقت الحالي ، يمكن أن يكون علامة على فيروس COVID-19 أيضًا وهذا ما يسمى لسان COVID:

وفقًا للأبحاث الحديثة ، تم تشخيص عدد من مرضى COVID-19 بالنتوءات والالتهابات وتورم اللسان ، وقد يعاني الأشخاص المصابون بـ COVID-19 من أعراض فقط مثل فقدان التذوق والشم، علاوة على ذلك ، يمكن أن يكون تغير لون اللسان مؤشرًا جيدًا أو مفيدًا للأطباء لتشخيص حالة بناءً على لون اللسان أو مظهره.

لا يوجد شيء أروع من اكتشاف أمراضنا أو أمراضنا الداخلية بسهولة بمجرد مشاهدة اللون المتغير لألسنتنا، أعتقد أن الوقت قد حان لإعطاء الأولوية لدراسة تغير لون اللسان في وقت الأزمة هذا.


1- الحرارة - طلاء أصفر رقيق ولسان أحمر:

إذا كان لسان الشخص أحمر وليس ورديًا داكنًا ، فهذا يشير في الغالب إلى نقص حاد في فيتامين ب، علاوة على ذلك ، إذا كنت تعاني من أمراض مثل الحمى القرمزية أو الأكزيما أو مرض كاواساكي ، على الأرجح سيتغير لون لسانك إلى اللون الأحمر.

2- نقص الدم - شاحب اللسان :

اللسان الأبيض أو اللسان الشاحب هو حالة تكون فيها بقع بيضاء على سطح لسانك، إما أن يكون ناتجًا عن عدوى فطرية ، تُعرف باسم مرض القلاع الفموي أو نقص الدم، بصرف النظر عن ذلك ، يمكن أن يكون من أعراض الطلاوة أو الحزاز المسطح الفموي.

3- ركود الدم - البقع السوداء - اللسان الأرجواني :

إذا تحول لسانك فجأة إلى اللون الأرجواني ، فهذا يدل على مشاكل في القلب أو ضعف الدورة الدموية أو ركود الدم.

فركود الدم هو مرض يتعرف عليه الطب الصيني في الغالب حيث يحدث الشعور بالضغط أو الألم الحاد في الصدر ، مما يؤدي إلى سعال غامق متخثر بالدم، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا تجربة اللسان الأرجواني ، إذا كنت تعاني من مرض كاواساكي.


4- احتباس الرطوبة - طلاء دهني أبيض - لسان متورم

إذا كنت تعاني من طبقة دهنية بيضاء على لسانك ، فمن المؤكد أنك تمر ببعض مشاكل الجهاز الهضمي. 

اقترح الخبراء أنه يمكن أن يكون علامة على القرحة الهضمية أو الأكزيما، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون أيضًا علامة على احتباس الرطوبة الذي لا يتم اكتشافه في الغالب، علاوة على ذلك ، أشارت دراسة أجريت في عام 2017 إلى أن ما يقرب من 43.5٪ من السكان يعانون في الغالب من الأكزيما ولسانهم شاحب رمادي، عادةً ما تتطور الخطوط البيضاء بين النقاط مما يؤدي إلى تكوين شكل مشابه للخريطة.


5- نقص Qi - طلاء أبيض رقيق - علامات أسنان :

 لسان شاحب مع القليل من البقع الحمراء، يمكن أن يعكس اللسان أيضًا الانسجام الداخلي للشخص أو عدم التناسق ، وإذا كان لديك لسان شاحب مع القليل من البقع عليه أو لسان به طبقة بيضاء رقيقة و علامات الأسنان ، فمن المؤكد أنك تعاني من نقص Qi.