نصائح غذائية.. 6 فوائد لتناول المكسرات «الكستناء» على صحتك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الكستناء هي المكسرات التي تنتمي إلى جنس Castanea، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بعائلة الزان أو عائلة Fagaceae، تُعرف علميًا باسم Castanea Sativa وهي متوفرة في أربعة أنواع مثل الكستناء الأوروبية والكستناء الصينية والكستناء الأمريكية والكستناء اليابانية.

توفر هذه المكسرات اللذيذة العديد من الفوائد الصحية والجمالية بسبب وفرة العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والألياف الغذائية، إلخ.

1- تقوية العظام والأسنان

الكستناء يقوي عظامنا وأسناننا بسبب وفرة المعادن التي تقوي العظام مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، والكالسيوم معدن أساسي لصحة العظام لأنه يعزز نمو وتطور العظام، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

يحسن البوتاسيوم كثافة العظام عن طريق معادلة الحمل الحمضي وتقليل فقد الكالسيوم من العظام، والبوتاسيوم في الكستناء معدن أساسي لصحة العظام حيث يعمل مع الكالسيوم لتكوين العظام، يلعب المغنيسيوم الموجود في الكستناء أيضًا دورًا مهمًا في تحسين كثافة العظام.

توفير الفوائد المضادة للالتهابات المركبات المضادة للالتهابات مثل فيتامين ج والألياف الغذائية في الكستناء يقلل من الألم والالتهابات التي تسببها حالات الالتهابات مثل التهاب المفاصل والروماتيزم والروماتويد والنقرس والربو والربو القصبي، إلخ.

2- يحسن صحة الجهاز الهضمي

الكستناء مفيد للمعدة ويحسن صحة الجهاز الهضمي، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى مثل المغذيات النباتية وغيرها في الكستناء تحمي الجهاز الهضمي من أضرار الجذور الحرة. 

هذا يقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان البطن وسرطان البنكرياس وسرطان الأمعاء، وما إلى ذلك.

تعمل الخصائص الملينة للألياف الغذائية في الكستناء على تحسين حركة الأمعاء وتوفير الراحة من الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن والغازات والانتفاخ وانتفاخ البطن وما إلى ذلك، و الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن والغازات والانتفاخ وانتفاخ البطن وما إلى ذلك.

3- توفير الراحة من الإسهال

الكستناء يحسن صحة الجهاز الهضمي ويخفف من الإمساك كما أنه يوفر راحة سريعة من الإسهال.

لعلاج الإسهال، افعل ما يلي:

1- اغلي 3 ملاعق كبيرة من الكستناء المهروسة مع لتر من الماء واتركيها تبرد حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة.

2- تناول هذه المياه الغنية بالتانين بطريقة محكمة للتخلص من الإسهال.

- تجنب هذا العلاج للرضع والأطفال لأن بطونهم قد تكون حساسة تجاه المحلول.

4- يحسن صحة الجهاز التنفسي

الكستناء مفيد للرئتين ويحسن صحة الجهاز التنفسي، فيتامين ج وفيتامين أ ومضادات الأكسدة الأخرى في الكستناء يحمي الجهاز التنفسي من أضرار الجذور الحرة ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

5- يساعد في إدارة الكوليسترول

يساعد الكستناء في إدارة الكوليسترول لأنه يقلل من الكوليسترول الضار LDL ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد HDL، الألياف الغذائية في الكستناء تقلل من نسبة الكوليسترول الضار LDL وتقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

تصلب الشرايين هي حالة تسبب تصلب الشرايين وتضيقها بسبب تراكم الترسبات الدهنية في جدران الشرايين ، حيث تعمل الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض اللينوليك وحمض البالمتيك وحمض الأوليك في الكستناء على تحسين مرونة الأوعية الدموية وزيادة HDL الكوليسترول.

6- الحماية من السرطان

يحتوي الكستناء على العديد من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ والمركبات الأخرى ذات الصلة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول وما إلى ذلك.

تحمي هذه المركبات خلايانا من أضرار الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل القولون السرطان، وسرطان البطن، وسرطان الرئة، وسرطان البنكرياس، وسرطان الأمعاء، وسرطان المثانة، وما إلى ذلك.

الجذور الحرة هي أيونات غير مستقرة تستقر عن طريق سرقة الإلكترونات من الجزيئات المجاورة، مما يؤدي إلى تلفها التأكسدي.

- توفير فوائد مضادات الأكسدة، مثل فيتامين ج وفيتامين أ والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى مثل الفلافونويد وغيرها في الكستناء يحمي خلايانا وأنسجتنا من أضرار الجذور الحرة.

هذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة ويوفر أيضًا العديد من الفوائد الأخرى مثل تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين صحة الجهاز التنفسي، وتحسين الصحة الإدراكية، ونظام مناعة أقوى، وما إلى ذلك.

اقرأ أيضا| شوربة القرع بالجبنة