حماية المستهلك في أسبوع..حملات مكثفة لمحاربة الغش التجاري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شنت أفرع جهاز حماية المستهلك الإقليمية عدد من الحملات على الأسواق خلال الأسبوع الجاري، بالاشتراك مع مديريات التموين ومباحث التموين، ومديريات الصحة وإدارات التفتيش الصيدلي والرقابة الإدارية، ويأتي ذلك استمرارًا لدور جهاز حماية المستهلك في ضبط الأسواق وحماية المستهلكين، وقد أصدر الجهاز نشرته الدورية  حصاد ما قام خلال الأسبوع.


محافظة الإسكندرية :

تم ضبط مصنع لإنتاج البسكويت يحتوى علي هوالك ومرتجعات يتم أضافتها للمواد الخام مرة أخرى، كما تم ضبط 2 طن دقيق مدعم قبل بيعه بالسوق السوداء، وضبط 7 محلات تجارية ومطاعم  لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتير قانونية.


محافظة الشرقية:


تم ضبط 3 طن أدوية بيطرية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر لدى عدد من مصانع الأدوية البيطرية وتم التحفظ عليها كما تم تحرير 82 محضر لمخالفات متنوعة منها بيع أسطوانات غاز وسجائر بأزيد من السعر الرسمي وعدم الإعلان عن الأسعار وحيازة سلع مجهولة المصدر .


محافظة كفر الشيخ:
تم ضبط مصنع حلوى المولد النبوى يعمل بدون ترخيص وبدون إتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة وتم التحفظ علي عدد 5000 قطعة حلوي وتم ضبط أحد البدالين التموينيين لقيامه بتجميع سلع تموينية بأزيد من المقررات التموينية المنصرفه له طبقًا للفواتير عبارة عن عدد كبير من زجاجات الزيت والسكر والدقيق بإجمالي 15000 جنيه، كما تم ضبط مطبخ خاص بأحد المطاعم به جراكن زيت معاد تعبئتها بإجمالي وزن طن ونصف غير صالح للأستخدم الآدمي .


محافظة أسوان:


تم ضبط كمية كبيرمن اللحوم والدواجن والأسماك منتهية الصلاحية بعدد من المطاعم بمدينة أسوان وتم التحفظ عليها وإرسالها للفحص بالمعامل المركزية كما تم المرور علي عدد من معامل التحاليل والكيانات الطبية للتأكد من ألتزامهم بتطبيق قانون حماية المستهلك.


محافظة البحيرة:


تم ضبط 20 طن عسل اسود مجهول المصدر داخل مصنع غير مرخص وضبط 8 طن مخللات بدون بيانات انتاج وضبط كمية من اللحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية كما تم ضبط 4 طن مخصبات زراعية واسمدة بدون بيانات للصلاحية ومجهولة المصدر كما تم ضبط كمية من الادوية المهربة والغير مسجلة بوزارة الصحة بالأضافة لعدد 78 جهاز مانع للحمل خاص بوزارة الصحة داخل احد المراكز الطبية الخاصة . 


محافظة بني سويف :


بالمرور على بعض الصيدليات تم ضبط عدد من المخالفات مثل عدم وجود صيدلي بالصيدلية ووجود ادوية غير مسجلة بوزارة الصحة وبعض الادوية المهربة من الخارج كما تم تحريرعدد من المخالفات لبعض المحلات التجارية لعدم الاعلان عن الأسعار وعدم اتباع سياسية الإستبدال والإسترجاع . 


محافظة القليوبية:


تم ضبط 16 طن حلويات المولد النبوي في احد المصانع بدون ترخيص وغير صالحة للإستهلاك الآدمي وغير مدون عليها أي بيانات، وتم ضبط 18 طن منظفات معدة للبيع تستخدم علامة تجارية شهيرة بالمخالفة للحقيق وتؤدي الي أضرار جسيمة لمن يستخدمها وتم تحرير المحاضر اللازمة و إحالة المخالفين للنيابة العامة.


محافظة أسيوط :
تم ضبط كمية من اللحوم و الدواجن منتهية الصلاحية و بها تغير في الخواص الطبيعية لها بعدد من محلات السوبر ماركت و بعض المطاعم بكمية تصل الي 700 كجم ، كما تم المرور علي  عدد من المحلات التجارية للتأكدمن إلتزامها بالإعلان عن الاسعار و إصدار فواتير قانوينة طبقًا لقانون حماية المستهلك .


محافظة المنوفية :


تم المرور على الأسواق التجارية للتأكد من التزامها بتطبيق قانون حماية المستهلك و تم عمل 11 محضر لعدم إصدار فواتير طبقًا للقانون ولعدم الإعلان عن الأسعار كما تم ضبط 3300 قطعة حلوى منتهية الصلاحية تم التحفظ عليها .


محافظة المنيا :
تم ضبط كميات كبيره من الأدوية منتهية الصلاحية و مجهولة المصدر و كميات أخرى من الأدوية غير المسجلة بوزارة الصحة داخل إحدي شركات الشحن الخاصة و مغلفة ومعده لتوزيعها علي المواطنين و تم تحرير المحاضر اللازمة، كما تم ضبط عدد من المحلات لاتلتزم بسياسة الإستبدال والإسترجاع و تضع لافتة بعدم استبدال المنتجات و تم إزالة هذه  اللافتات .


محافظة قنا :


تم ضبط كميات من الأغذية مجهولة المصدر وعدد من السجائر المهربة بدون  بنررول وزارة المالية ، وكذا كمية من اللحوم للذبح خارج المجازر الحكومية و تم تحرير عدد 58 محضر  مخالفات متنوعة .                                                                                      
محافظة سوهاج:
تم ضبط عدد من الصيدليات تعرض أدويةمنتهية الصلاحية وبها ادوية مخدرة مدرجة بجدول المخدرات و غير مسجلة بدفتر المخدرات، كما تم ضبط عدد من أنواع المحاليل معروض بسعر أعلي من سعرها الرسمي، و في مجال مراكز الدروس الخصوصية تم ضبط عدد من المراكز تعمل بدون ترخيص و تم غلقها طبقًا لقرار السيد رئيس مجلس الوزراء و تم ضبط مصنع لانتاج المنظفات لاستخدامه خامات إنتاج مجهولة المصدر و تم التحفظ  على المضبوطات .

إقرأ ايضا|

ماذا تفعل إذا رفض التاجر إصدار  فاتورة الشراء؟ حماية المستهلك يجيب