وزير التعليم: عدم تحصيل المصروفات يضعنا في موقف حرج| فيديو

 الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن المصروفات بمثابة النقود المتاحة للمديريات لتعيين المعلمين بنظام الحصة، منوهًا بأن الوزارة لم تتمكن من تحصيل سوى 10% من تلك المصروفات، خلال السنوات الماضية.

اقرأ أيضا| محافظ جنوب سيناء: معنديش حاجة اسمها منع تسليم الكتب لعدم سداد المصاريف

وأضاف "شوقي"، خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الأربعاء، أن قيمة المصروفات بسيطة مقارنة بما يدفعه أولياء الأمور مقابل الدروس الخصوصية أو الكتب الخارجية والأنشطة الأخرى، موضحًا أن الوزارة ربطت المصروفات بالكتب لمحاولة تحصيل نسبة أكبر من 10%.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن المصروفات تتجه مباشرة للمديريات، مضيفًا: "نحتاج البناء وتعيين المعلمين بالموارد المتاحة، الكتب ثمنها فوق الألف جنيه، وهي مجرد رسوم إدارية تقابل أنشطة التوكاتسو والأنشطة الرياضية والموسيقية وصندوق الرعاية الاجتماعية والمكتبات".

وأشار "شوقي"، إلى أن عدم تحصيل المصروفات يضع الوزارة في موقف حرج، متابعًا أن ربط المصروفات بالكتب يعود على المدارس الحكومية، إضافة إلى أن المدارس الخاصة تتبع نظامًا خاصًا بها.

واستطرد: "أستغرب أننا نبحث قضية ونصورها بشكل غريب، أنه من الطبيعي الحصول على خدمة باختياري وبنقود ولا أرغب في دفعها وأبدأ في ممارسة الضغوط كأن الطرف الآخر مخطئ، مش معقول هنتعامل مع 24 مليون طالب في المحاكم؟ يجب أن نلتزم بما اتفق عليه، لكن الرغبة في الخدمة والفصال في الفلوس مش هينفع".