مفعول سحري لـ«البرغل».. أسرع طريق لحرق الدهون

البرغل
البرغل

تسيطر محاولات البحث عن فقدان الدهون على الكثيرين لكن بعضهم لا يدرك أن حبات البرغل تعد واحدة من أقدم وأسهل الطرق للتخسيس.

 

 

لكن قبل أي شيء فإن البرغل هو جريش القمح المجفف بعد سلقه وطحنه وتنخيله، واشتهر منذ القدم لدى المصريين القدماء بشكل خاص، ويعد ذو فوائد وقيم غذائية عالية، ويدرج تحت قائمة الكربوهيدرات المعقدة، ويستخدم في العديد من بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط كبديل للأرز.

 

 

يصنع الناس البرغل عن طريق غلي الحبوب وتجفيفها وطحنها، والنتيجة هي حبة صلبة يمكنك أن تأكلها سادة مثل الأرز أو الكسكس ، أو أحد مكونات الشوربة  والوصفات والمخبوزات، عادة ما يقوم الطهاة بغلي البرغل ، ولكن يمكن أيضًا قليه وخبزه وتحميصه.

 

الفوائد الصحية


تأتي الفوائد الصحية لبرغل القمح بشكل أساسي من محتواه العالي من الألياف كحبوب كاملة ، تساعدك الحبوب الغنية بالألياف على الهضم وصحة الأمعاء وإدارة الوزن ، تؤكد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف وقليلة الدهون تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان والوقاية من أمراض القلب التاجية.

 

تتضمن بعض الأمثلة المحددة للفوائد الصحية لقمح البرغل:

 

إدارة الوزن

 

على عكس ما يعتقد وهو أن البرغل يسمن، يحتوي البرغل على عناصر غذائية مهمة تساعد في عملية فقدان الوزن على أن تتناولي كمية مناسبة لا تفوق احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية.

 

يعزز البرغل الشعور بالشبع لفترات طويلة فهو غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية إذ يحتوي فقط على 80 سعرة حرارية لكلّ 100 جرام.

 

 

يساعد البرغل على تبطيء عملية امتصاص الدهون والسكر في الأمعاء الدقيقة وذلك يساهم أيضاً في إطالة مدة الشبع.

 

يرتبط النظام الغذائي الغني بالألياف بشدة بفقدان الوزن، يزيد تناول الألياف من الشعور بالامتلاء ويغذي بكتيريا الأمعاء دون الحاجة إلى استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.

 

 

تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف أيضًا على إبطاء امتصاص الدهون والسكريات في الأمعاء الدقيقة ، مما يساعد جسمك على إدارة مستويات السكر في الدم وزيادة التمثيل الغذائي ، كغذاء غني بالألياف ، يعتبر قمح البرغل إضافة ممتازة إلى نظام غذائي غني بالألياف وقليل الدسم ويمكن أن يساعد أي شخص في إدارة وزنه.

 

 مستويات السكر في الدم صحية


 يساعد البرغل على التحكم بمستويات السكر في الدم. كما أظهرت العديد من الدراسات على مدى العقد الماضي أن تناول المزيد من الحبوب الكاملة يؤدي إلى انخفاض معدلات الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري ، وارتبط تناول الحبوب الكاملة بمستويات السكر في الدم الصحية وتحسين حساسية الأنسولين ، مما يساعد بدوره في إدارة حالات مثل مرض السكري.

 

 

وحتى الآن لم يتأكد العلماء مما إذا كانت هذه الفوائد تأتي من الألياف أو غيرها من المركبات الموجودة في الحبوب ، لكنهم يتفقون على أن الحبوب الكاملة مثل قمح البرغل تساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم في الجسم.

 

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

 

يساعد تناول البرغل على حماية صحة القلب والوقاية من اضطرابات القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب.

 

ووجدت إحدى الدراسات أنه مقابل كل 10 جرامات من الألياف تضاف إلى نظام غذائي ، ينخفض خطر الوفاة من أمراض القلب التاجية بنسبة 17-35٪، وجدت دراسة أخرى انخفاضًا ملحوظًا في مخاطر الإصابة بأمراض القلب (تصل إلى 20٪) لدى الأشخاص الذين تناولوا 50 جرامًا من الحبوب الكاملة يوميًا.

 

 

تغذية


البرغل هو كربوهيدرات معقد ويحتوي على نواة القمح الكامل، فهو أقل معالجة من معظم الحبوب ، وبالتالي يحتوي على المزيد من الألياف والمواد المغذية.

 

العناصر الغذائية لكل حصة :

- نصف كوب من البرغل المسلوق يوفر:
السعرات الحرارية: 76
الألياف : 4 جرام
البروتين : 3 جرام
صوديوم: 5 ملليجرام
الدهون : 0 جرام
الكوليسترول: 0 جرام
الكربوهيدرات : 17 جرام
السكر: 0 جرام
 

ستشعر بالشبع بعد تناول سعرات حرارية أقل عند تناول قمح البرغل ، كما أنك ستستهلك العناصر الغذائية القيمة مثل:
- حديد
- حمض الفوليك
- فيتامين ب 6
- النياسين
- المنجنيز
- المغنيسيوم
أشياء يجب الانتباه إليها إذا كان جسمك حساسًا للجلوتين أو إذا كنت تعاني من حساسية القمح ، فعليك تجنب تناول قمح البرغل.