نصائح لطفلك.. «أوّل طعام للطفل الرضيع»

أول أطعمة الطفل
أول أطعمة الطفل

لقد ثبت أن الرضاعة الطبيعية تحسن النتائج الصحية للرضع والأطفال والأمهات وتساعد في التحكم في تكاليف الرعاية الصحية، ولكن إلى متى يجب أن تستمر الرضاعة الطبيعية ومتى يجب على الوالدين تقديم الأطعمة الصلبة؟

توصي الإرشادات الغذائية للأمريكيين بالرضاعة الطبيعية الحصرية، بمعنى أن الرضيع يتلقى حليب الثدي فقط، خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة للحصول على التغذية المثلى والفوائد الصحية.

10علامات تدل على شبع الرضيع أثناء الرضاعة الطبيعية

بمجرد تقديم الأطعمة الصلبة، يوصي أخصائيو الصحة بمواصلة الرضاعة الطبيعية حتى عمر 12 شهرًا ، وبعد ذلك ، حسب رغبة الأم والطفل، يعد تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك علامة فارقة مثيرة، عندما تبدأ في تعريف الأطفال بعالم الأطعمة الصلبة، فإنك تساعدهم في تشكيل علاقتهم بالطعام وتأسيس نمط أكل صحي، يعتمد توقيت إدخال الأطعمة الصلبة على الرضيع، لكن لا ينصح به قبل سن أربعة أشهر أو بعد سن ستة أشهر.

ألست متأكدًا من كيفية جعل طفلك يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة؟ ضع في اعتبارك هذه النصائح المفيدة.

هل طفلك جاهز للانتقال؟

يعتمد استعداد كل طفل لتناول الطعام الصلب على معدل نموه، من العلامات التي تشير إلى أن الطفل قد يكون جاهزًا لبدء الأطعمة الصلبة ، الجلوس مع الحد الأدنى من الدعم ، وإظهار تحكم جيد في الرأس، وإحضار الأشياء إلى الفم أو الإمساك بالأشياء الصغيرة، استشر طبيب الأطفال قبل البدء في تناول الأطعمة الصلبة.

الابتداء مع المواد الصلبة

يمكن إدخال الأطعمة الصلبة بأي ترتيب، ومع ذلك، يوصى باستخدام اللحوم والدواجن والفاصوليا والحبوب المدعمة بالحديد المهروسة كأطعمة أولية، خاصةً إذا كان طفلك يرضع من الثدي بشكل أساسي، لأنها توفر العناصر الغذائية الأساسية، يجب إدخال غذاء واحد فقط جديد في المرة الواحدة.

القوام الأكثر ليونة مهم جدًا عند تقديم الأطعمة لأول مرة، يبدأ الرضع عادة بالأطعمة المهروسة أو المهروسة حوالي ستة أشهر، عندما يطور الأطفال مهارات المضغ والحركة، يصبحون قادرين على التعامل مع أشياء مثل قطع الفاكهة اللينة وأطعمة الأصابع، مع تقدم الطفل في العمر، يتم تشجيع مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية.

الفطام من الرضاعة

عند اتخاذ قرار بشأن فطام طفلك بالزجاجة أو الكوب، ضع في اعتبارك استعداده لنموه، بين 7 و 8 أشهر، يشرب معظم الأطفال كميات صغيرة من السوائل من الكوب أو الكوب عندما يمسكه شخص آخر، غالبًا ما يكون لدى الأطفال الأكبر سنًا والأطفال الصغار التنسيق لشرب السوائل من الكوب بأنفسهم.

إذا كان عمر طفلك أقل من 12 شهرًا ولم تستمري في إرضاعه، فافطمي من حليب الثدي إلى حليب الأطفال المدعم بالحديد، إذا كان طفلك يبلغ من العمر 12 شهرًا أو أكثر، فإن حليب البقر كامل الدسم مناسب.

تشمل مخاوف سلامة الغذاء للرضع والأطفال الصغار الحساسية الغذائية والاختناق ومخاطر الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية.

ضع في اعتبارك نصائح الأمان التالية:

تحدث مع طبيب الأطفال الخاص بك عن مخاطر الحساسية الغذائية، إن تقديم طعام جديد في كل مرة ، كل عدة أيام ، يتيح الوقت لمراقبة ردود الفعل التحسسية.

لا تشير الأدلة الحالية إلى الحاجة إلى الانتظار لمدة تزيد عن 4 إلى 6 أشهر قبل إدخال الأطعمة المحتملة المسببة للحساسية مثل البيض ومنتجات الألبان وفول الصويا والفول السوداني والأسماك، في الواقع قد يساعد إدخال الأطعمة المحتوية على الفول السوداني في وقت مبكر من عمر 4 إلى 6 أشهر في منع حساسية الفول السوداني.

توصي المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين بإدخال الأطعمة التي يحتمل أن تسبب الحساسية عند إدخال الأطعمة التكميلية الأخرى في النظام الغذائي للرضيع. يجب على الآباء الذين لديهم مخاوف بشأن الحساسية الغذائية مناقشة كيفية تضمين هذه الأطعمة مع طبيب الأطفال.

لا تطعمي ​​طفلك الأطعمة الصلبة من الزجاجة. يمكن أن يكون خطر الاختناق ، وعلى الرغم من سوء الفهم الشائع ، فإن وضع الحبوب في زجاجة الرضيع لن يساعد في النوم طوال الليل، الأطعمة الأخرى التي تعتبر من مخاطر الاختناق مذكورة أدناه.

قم بالإشراف على طفلك أثناء تناول الطعام. يجب أن يكون الأطفال قادرين على الجلوس بشكل مستقيم والتوجه للأمام عند تقديم الأطعمة الصلبة لأول مرة. هذا يجعل البلع أسهل ويقلل من احتمالية الاختناق.

لا تتغذى مباشرة من جرة الطعام ولكن بدلاً من ذلك ضع بعض الطعام في طبق منفصل أولاً. قد تؤدي التغذية مباشرة من البرطمان إلى إدخال البكتيريا من فم طفلك إلى الملعقة والعودة إلى الطعام ، مما يسبب مشكلة تتعلق بسلامة الغذاء.

لا تطعم العسل للأطفال دون سن 12 شهرًا بسبب خطر الإصابة بأمراض منقولة بالغذاء.

أمثلة على الأطعمة الصلبة المناسبة المدرجة حسب العمر:

6 اشهر:

لحوم أو دواجن أو فاصوليا مطبوخة ومهروسة جيدًا

حبوب الإفطار المطحونة والمطبوخة ذات الحبة الواحدة أو حبوب الأطفال مع حليب الأم أو اللبن الصناعي

خضروات مطبوخة ومهروسة

موز مهروس أو أفوكادو

9 أشهر:

لحوم أو دواجن أو فاصوليا مطبوخة جيدًا أو مفرومة أو مفرومة جيدًا

مجموعة متنوعة من الخضار المطبوخة مقطعة إلى قطع صغيرة نصف بوصة ، مثل القرع والفاصوليا الخضراء

موز مقطع ومقطع إلى أرباع أو قطع صغيرة من الفواكه اللينة الأخرى

12 شهر:

لحم طري مبشور أو دواجن أو سمك

قطع صغيرة من الخضار المطبوخة

قطع صغيرة من الفاكهة الطرية وسهلة المضغ

أطباق الطعام المختلطة التي تتناولها الأسرة في قطع ذات أحجام مناسبة

لا ينصح به لمن تقل أعمارهم عن 4 سنوات بسبب خطر الاختناق:

- الفشار والذرة الكاملة

- المكسرات والبذور

- قطع كبيرة من اللحم والدجاج والجبن

- حلوى و"لبان" وحبوب جيلي

- الفاكهة أو الخضار الصلبة النيئة مثل التفاح والكرفس والجزر

- عنب كامل وطماطم كرزية ، ما لم يتم تقطيعها إلى أرباع

- الهوت دوج ، ما لم يتم تقطيعها إلى شرائح وقطع مناسبة للعمر ، تكون بحجم العض

- الأطعمة اللزجة ، مثل زبدة الفول السوداني ، التي يمكن أن تعلق في مؤخرة الفم - زبدة الفول السوداني لا بأس بها إذا دهنها برفق على الخبز

- للأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة ، يقطع العنب واللحوم والدواجن والنقانق والخضروات والفواكه النيئة إلى قطع صغيرة (حوالي نصف بوصة أو أصغر).

رعاية العلاقات الصحية مع الطعام

يمكن أن يكون لتأسيس علاقة تغذية إيجابية أثناء الرضاعة فوائد مدى الحياة، ضع في اعتبارك أن الأطفال هم المسؤولون عن مقدار ما يأكلونه وما إذا كانوا يأكلون ، لذا انتظر دائمًا حتى ينتبه طفلك إلى كل ملعقة قبل إطعامهم، لا تخافي من ترك طفلك يلمس الطعام في الطبق والملعقة، لا تريد أن تأكل شيئًا إذا لم تكن تعرف أي شيء عنه ، أليس كذلك؟ بالإضافة إلى ذلك ، تعرف على الإشارات التي تفيد بأن طفلك قد انتهى من تناول الطعام، من الإشارات الشائعة التي يمتلئ بها الأطفال هي قلب الرأس.

مهما حدث ، لا تثبط عزيمتك واستمتع بالتجربة، مع القليل من الصبر والإبداع ، يمكنك جعل تجربة تناول الطعام الصلب الأولى لطفلك ممتعة لجميع المعنيين!