تطهى على الحجر.. «السلات» أشهر أكلات «العبابدة» بالبحر الأحمر

اشهر الأكلات
اشهر الأكلات

قبائل العبابده لها طقوس خاصة في المدن والتجمعات البدوية ويشتهر أهالي المنطقة بعدة أكلات مرتبطة بشكل كبير بطبيعة المنطقة الجبلية.

طقوس خاصة تشتهر بها قبائل العبابدة المنتشره بطول البحر الأحمر شمالا وجنوبا يختلفون بها ويتميزون عن مختلف سكان المحافظة، ترتبط تلك الطقوس بالعادات والتقاليد والمناسبات والأطعمة الخاصة ومن أشهر الوجبات التى يتميزون بها  "السلات".


يقول الشيخ شاذلى بشيرعمرأحد مشايخ قبيلة العبابدة إن أكلة السلات وهي عبارة عن لحوم الأغنام التي تطهى على أحجار البازلت بعد أن يشعلوا فيها النار حتى تسخن، والبدو لا يعرفون المواقد وإنما يجمعون الأخشاب والأعشاب والأغصان الجافة ويتم تقليبها لمدة ساعة مع إضافة قليل من الملح وتشبه إلى حد كبير طريقة طهي الكباب مع الاختلاف وسميت "سلات" لأن الدهن ينسلت من اللحم من خلال الحجر وتجد أمام كل منزل موقد لإعداد السلات وخاصة في التجمعات البدوية.

وتابع عمر أن تلك الأكلة يحرص عليها أبناء العبابدة فى مختلف أيام السنه ولكن شهرتها تكون فى عيد الاضحى فيحرص أبناء العبابدة  عقب أدائهم صلاة العيد الاضحى المبارك بعد ذبح الأضاحي وتوزيع لحومها ،يحرص العديد منهم على إقامة الموقد لتجهيز وجبة السلات التي تعتبر الأكلة الشعبية في المنطقة.

وتابع محمود الجاوى من أبناء العبابدة أن تجهيز "السلات" يبدأ بتجهيز الفحم وأحجار البازلت التى تحتفظ بدرجة الحرارة العالية بعد وضعها فوق الفحم ثم يوضع اللحم الضأن والذى يقطع بطريقة معينة ليسهل طهيه خلال ٢٥ دقيقة.

اقرأ ايضا|«الحماية المدنية بالجيزة».. تنجح في إخماد 3 حرائق بأكتوبر وناهيا وبولاق الدكرور

واوضح الجاوى أن تلك الأكلة يعرفها كل من ينتمي لقبائل العبابدة سواء داخل البحر الاحمر او خارجها فى اسوان أو بورسعيد أو الشرقيه أو أى مكان في مصر  وهي أشهر الأكلات في المناسبات والمواسم والافراح.