فتاة تبلغ من العمر 18 عاما تتولى منصب وزيرة خارجية السويد

صورة لفاني مع وزيرة خارجية السويد
صورة لفاني مع وزيرة خارجية السويد

احتفلت العديد من دول العالم اليوم الثلاثاء 12 أكتوبر باليوم العالمي للفتاة، والذي يتم فيه منح الفتيات مزيدا من التقدير بالمجتمع.

وفي السويد تولت فتاة تبلغ من العمر 18 عاما منصب وزيرة الخارجية السويدية لمدة 24 ساعة احتفالا باليوم العالمي للفتاة.

وقال الحساب الرسمي لبوابة السويد الناطقة بالعربية «هنا في السويد، يسمح للفتيات تولي منصب وزيرة الخارجية ليوم واحد.. وبمناسبة اليوم الدولي للطفلة،  انضمت فاني البالغة من العمر 18 عامًا إلى وزيرة الخارجية آن ليندي للعمل معها في تنفيذ مسؤولياتها اليومية ليوم كامل».

 


وأضافت بوابة السويد إلى أن الهدف من هذا الإجراء هو تمكين وتشجيع الفتيات لتحقيق أحلامهن.

ويصادف اليوم الثلاثاء الاحتفال الدولي لليوم العالمي للفتيات، الذي أعلنته الأمم المتحدة في 11 أكتوبر من كل عام، وقد تم اقتراحه رسميًا بقرار من كندا في الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

يدعم اليوم العالمي للفتيات الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات والمزيد من الفرص لحياة أفضل وزيادة الوعي من عدم المساواة التي تواجهها الفتيات في جميع أنحاء العالم على أساس الجنس.
 
كما يدعم حق الفتيات في التعليم والتغذية والحقوق القانونية والرعاية الصحية والطبية والحماية من التمييز والعنف والحق في العمل والحق في الزواج بعد القبول والقضاء على زواج الأطفال والزواج المبكر. 

الاحتفال باليوم العالمي للفتاة يعكس أيضا، نجاح الفتيات والنساء الشابات كمجموعة متميزة في سياسة التنمية والبرمجة والبحث العلمي، كما يساعد يوم الفتيات على رفع مستوى الوعي حول القضايا التي تواجههم وكيفية معالجة تلك المشكلات.