السفير الإسباني بالقاهرة: العلاقات مع مصر جيدة وهناك تعاون استراتيجي بين الدولتين 

السفير الأسباني بالقاهرة يتحدث لبوابة أخبار اليوم
السفير الأسباني بالقاهرة يتحدث لبوابة أخبار اليوم

أكد سفير أسبانيا بالقاهرة رامون خيل كاساريس، أن العلاقات بين البلدين حاليًا تمر بمرحلة جيدة للغاية.

وأشار إلى وجود اتصالات رفيعة المستوى بين بلدينا وانعكس ذلك في زيادة التعاون الثنائي في الجوانب الاستراتيجية، وفي زيادة معدلات الاستثمار.

وأضاف – في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم- أنه من الواضح أن فيروس كورونا لم يساعد تبادلاتنا، خاصة قدوم الإسبان إلى مصر. ولكن نظرًا لحقيقة أن كلا البلدين ينتمي إلى حوض البحر المتوسط، ولأن هناك اهتمام متجدد من الشركات الإسبانية بالسياسة الجديدة لهذا البلد، ولأننا يبدو بالفعل أننا نسيطر على الفيروس، فإن التوقعات جيدة جدًا.

وفيما يخص اخر تطورات العلاقات بين مصر واسبانيا على المستوى السياسى قال رامون، إن وزيرة الخارجية الاسبانية أرانتشا جونزاليس لايا ،زارت القاهرة في اكتوبر ٢٠٢٠. وبهذه المناسبة، تم التوقيع على آلية التشاور التي أدت إلى اجتماعات حضورية وافتراضية على مستويات مختلفة. كان آخرها زيارة وزير النقل كامل الوزير لإسبانيا قبل أسبوعين فقط.

وخلال تلك الزيارة، تم التوصل إلى اتفاقيات مع شركات إسبانية مختلفة. كما استمرت الاجتماعات وخطط التعاون في مكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر. واتخذت مواقف مشتركة في تطوير المبادرات في إطار التعاون الأورومتوسطي ونوقشت المبادرات حول الأزمات في ليبيا والنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.