الصين تغرق.. الفيضانات تجبر 120 ألف شخص على ترك منازلهم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت السلطات الصينية إن الفيضانات الشديدة أجبرت أكثر من 120 ألف شخص على مغادرة منازلهم في مقاطعة شانشي شمال الصين والتي أثرت على حوالي 1.75 مليون شخص.

دمرت الفيضانات - الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة التي وصلت إلى ما يقارب أربعة أضعاف المعدل الشهري المعتاد - 17000 منزل، كما ألحقت الضرر بـ 190 ألف فدان من الأراضي الزراعية.

وذكرت شبكة تليفزيون الصين أن القرى غمرتها المياه، مما أدى إلى محاصرة السكان وانهيار بعض السدود.. وظهر انجراف جسور السكك الحديدية وتآكل أجزاء من جدار قديم حول مدينة بينغياو القديمة المدرجة في قائمة اليونسكو.

ولم يتم الإفصاح عن تفاصيل الخسائر أو الإصابات في حين ذكر موقع جلوبال تايمز أن أربعة من ضباط الشرطة لقوا حتفهم في انهيار أرضي .

أكدت وسائل الإعلام الحكومية أن 59 محطة أرصاد جوية وطنية أبلغت عن أعلى معدل هطول يومي مسجل على الإطلاق، و 63 أعلى إجمالي تراكمي لها خلال هذه الفترة، قائلة إن نهر فنخة وصل إلى أعلى مستوى له في أربع سنوات.

وهطلت الأمطار الغزيرة على مدار عدة أيام الأسبوع الماضي في أنحاء الإقليم.  في حدود 12 ساعة حتى صباح الخميس ، بلغ متوسط ​​شانشي، التي يبلغ متوسط ​​معدلها 31.3 ملم في الشهر ، 119.5 ملم في المتوسط ​​عبر المقاطعة. كما سجلت ثماني عشرة مقاطعة أكثر من 200 ملم، بحد أقصى 285.2 ملم.

حيث سجلت تاييوان، عاصمة شانشي هطول أمطار بلغ 185 ملم ، أي حوالي سبعة أضعاف متوسط ​​ما قبل عام 2010 لشهر أكتوبر.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن من المتوقع هطول مزيد من الأمطار والطقس البارد.

قال رئيس مركز خدمة معلومات الكوارث هاو نان، لصحيفة جلوبال تايمز إن حجم الفيضانات كان أسوأ من الأمطار الكارثية التي ضربت خنان في وقت سابق من هذا العام، لكن تأثيرها لم يكن بهذا السوء. 

كما ذكر التقرير أن مصدر قلق هاو الرئيسي لشانشي كان الطقس البارد المصاحب لها.

ووقعت غالبية الوفيات في العاصمة تشنغتشو ، حيث سقط أكثر من 600 مللي متر من الأمطار ، أي ما يعادل متوسط ​​عام تقريبًا، في ثلاثة أيام فقط. 

كما لقي حوالي 40 شخصًا حتفهم في مواقف سيارات تحت الأرض ، بينما لقي 20 آخرون على الأقل حتفهم في نفق طريق ومحطة مترو غمرتهما المياه.

فى حين سقطت حافلة فى نهر بشمال الصين، مما أسفر عن مصرع ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص وفقد 11 آخرين بعد الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التى دمرت منازل وغطت أراض زراعية فى مقاطعتين.

وقالت السلطات في إقليم خبي إنه تم إنقاذ 37 من 51 شخصا كانوا في الحافلة.

اقرأ أيضًا: «فيضانات الصين» تتسبب في مصرع 15 شخصاً